الخميسات: الموافقة على 20 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017 – حدث كم

الخميسات: الموافقة على 20 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017

وافقت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات على نحو 20 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 3.58 مليون درهم، منها 2.84 مليون درهم كمساهمة المبادرة الوطنية التنمية البشرية، في إطار البرنامج الأفقي برسم سنة 2017.
وتتوزع هذه المشاريع، التي وافقت عليها اللجنة خلال اجتماع ترأسه عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح أول أمس الخميس، على 9 مشاريع تهم دعم الأنشطة المدرة للدخل بكلفة إجمالية قدرها 1.99 مليون درهم، و9 مشاريع تهم الأنشطة السوسيو ثقافية والرياضية (كلفتها 1.18 مليون درهم، منها 1.06 مليون درهم كمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومشروعين يتعلقان بالتكوين في مجال الخياطة والفصالة (410 ألف درهم، منها 400 ألف درهم كمساهمة للمبادرة).
وفي إطار دعم استمرارية مراكز الرعاية الاجتماعية بإقليم الخميسات برسم سنة 2017، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على المبالغ المخصصة لفائدة هذه المؤسسات والذي بلغت كلفتها مليون و580 ألف درهم درهم، موزعة على 21 دار للطالب والطالبة ومؤسسة “ابن البيطار” للأطفال المعاقين حركيا والمركز الصحي التربوي بمدينة الخميسات. 
وفيما يخص برمجة الاعتمادات المتبقية في إطار برنامج محاربة الهشاشة، فقد صادقت اللجنة على مشروعين، ويتعلق الأمر بمشروع أشغال بناء سور وقائي بدار الطالبة بجماعة “مرشوش” بكلفة إجمالية بلغت 300 ألف درهم، وكذا مشروع إنجاز أشغال الربط بشبكة الكهرباء لفائدة المركز الصحي التربوي بمدينة الخميسات ضمن أشغال تهيئة هذا المركز.
كما صادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي يندرج في إطار تتبع وتفعيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017، على المشاريع المقترحة من طرف اللجن المحلية في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بجماعتي “الكنزرة” و”عين سبيت” وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بمدينة تيفلت، فضلا على عدة مشاريع أخرى تعنى أساسا بالمجالات السوسيو ثقافية والرياضية والرعاية الاجتماعية ومحاربة الهشاشة.
فبخصوص برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، صادقت اللجنة الإقليمية على 4 مشاريع موزعة على الجماعات الترابية المستهدفة وهي “الكنزرة” و”عين السبيت”، وذلك بكلفة إجمالية قدرها مليوني و386 ألف و924 درهم منها مليوني و323 ألف و200 درهم كمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتدخل في إطار المشاريع المهيكلة.
وفي ما يتعلق ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بجماعة تيفلت، صادقت اللجنة على مشروع بناء سوق للباعة الجائلين بحي “السلام” بمدينة تيفلت، بكلفة إجمالية 3.2 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقد شدد عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، على مضاعفة الجهود وإيلاء مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية العناية التي تستحقها في ظل مقاربة تشاركية، وكذا على تكثيف الجهود لتسريع وثيرة الإنجاز بهدف تقليص نسبة الفقر ومحاربة الإقصاء الاجتماعي والتهميش وضمان الوقع الإيجابي لهذه المشاريع على الفئات المستهدفة.
وركزت تدخلات أعضاء اللجنة على تنظيم الدورات التكوينية لفائدة الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع لتقوية قدراتهم في مجال تقديم المشاريع وتنزيلها، ودعت إلى إعداد كتيب خاص بمنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

ح/م/الصورةمن الارشيف

التعليقات مغلقة.