وزير افريقي: المغرب يضطلع بدور هام في التنسيق بين الدول الإفريقية لبلورة تصور موحد حول الهجرة يراعي مصالح القارة – حدث كم

وزير افريقي: المغرب يضطلع بدور هام في التنسيق بين الدول الإفريقية لبلورة تصور موحد حول الهجرة يراعي مصالح القارة

أكد وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي عبد الرحمان سيلا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، أن المغرب يضطلع بدور هام في التنسيق بين الدول الإفريقية من أجل بلورة تصور موحد حول الهجرة يراعي مصالح القارة.
واعتبر سيلا، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أمس الاثنين بالرباط، المقاربة المغربية في هذا المجال نموذجا ينبغي الاقتداء به على المستوى الدولي، مذكرا باختيار الجمعية العامة للأمم المتحدة للمملكة المغربية لاحتضان المؤتمر الدولي حول الهجرة قبل نهاية السنة، والذي سيصادق على الميثاق العالمي حول الهجرة.
وبعدما نوه بجهود جلالة الملك محمد السادس في تدبير شؤون الهجرة، وبريادة المغرب في التعاطي مع هذه الظاهرة، أكد سيلا أن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، سيشكل إضافة نوعية لهذا التكتل، خاصة وأن المملكة تتوفر على تجربة كبيرة وخبرة هامة في مجالات حيوية من قبيل الفلاحة والأمن.
من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب عن ثقته في قدرة القيادة والشعب المالي على تجاوز الصعوبات التي تعرفها المنطقة، ونوه بالمجهودات الرامية لتحقيق المصالحة السياسية في أفق ترسيخ الأمن والاستقرار بجمهورية مالي. 
وأكد المالكي أن البرلمان المغربي يولي أهمية كبيرة لإشكالية الهجرة، وخاصة على المستوى الإفريقي، مشيرا إلى تنظيم البرلمان لندوة في الموضوع خلال الأسابيع المقبلة. 
واستعرض في ذات السياق العوامل التي تزيد من استفحال الظاهرة، والمرتبطة، أساسا، بالتغيرات المناخية وبعدم الاستقرار في عدد من مناطق القارة الإفريقية على الخصوص. 

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.