اليوم الدولي للجمارك : افتتاح معرضي عبد الله يعقوبي وعبد الله ميرا – حدث كم

اليوم الدولي للجمارك : افتتاح معرضي عبد الله يعقوبي وعبد الله ميرا

بمناسبة اليوم الدولي للجمارك ، تم اليوم الاثنين بالرباط، افتتاح معرضين لأعمال الفنان التشكيلي عبد الله يعقوبي ولصور فوتوغرافية للفنان الجمركي عبد الله ميرا .

ويقترح المعرضان، اللذان تم افتتاحهما بحضور مدير إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل لخضر، على الجمهور ، أعمالا فنية بالألوان للسيد يعقوبي فضلا عن صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود للسيد ميرا، وذلك إلى غاية 28 يناير الجاري.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد يعقوبي، إن هذه المعارض تشكل “مبادرة جيدة جدا” لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والتي “تجسد وظيفة الجمارك بطريقتها الخاصة”.

وأشار بهذه المناسبة، إلى خطاب العرش سنة 2014 والذي أكد فيه جلالة الملك محمد السادس على أهمية الحفاظ على التراث غير المادي، مضيفا أن الجمارك تبين من خلال هذه المبادرة أنها “تستجيب بشكل إيجابي لهذه الدعوة”.

من جانبه، أكد السيد ميرا، رئيس قسم الجمارك في مراكش، أن هذه المعارض هي فرصة للمشاركة في الاحتفال باليوم الدولي للجمارك.

وشكلت الخيول، رمز القوة والأناقة والاعتزاز ، والفنتازيا، والتراث الثقافي الغني، المواضيع الرئيسية لصور هذا الشغوف بالفن والذي داعب، منذ الطفولة، حلمه بأن يصبح فنانا – مصورا فوتوغرافيا يخدم الغايات النبيلة ويسهم في استمرار التقاليد المغربية.

وفي كلمة خاصة، قال عبد الهادي السعيد، رئيس مصلحة العلاقات مع أوروبا وأمريكا بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن السيد ميرا “أثبت بالفعل أن مهنة الجمركيين وأنشطتهم، باعتبارها من أصعب المهن، لا تتعارض مع الاهتمام بالشأن الفني، بل يمكن ممارستها بشكل جيد”. وهنأ السعيد السيد اليعقوبي على اختيار الألوان “الصرفة والحماسية والحيوية والمتمردة والعارمة”، معتبرا أن “عمق الفن” بالنسبة لهذا الفنان يمكن تلخيصه انطلاقا من ثلاث “كلمات رئيسية”، وهي “اللون والتعالي والمظلة، التي توفر، وفقا للفنان التشكيلي، إحساسا “بالأمن والحماية ونوعا من الثقة في القارة الأفريقية”.

ويفتتح المعرضان برنامج الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية التي تنظمها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في الفترة الممتدة من 22 إلى 28 يناير الجاري، بمناسبة اليوم الدولي للجمارك (26 يناير) ، والذي يحتفل به هذا العام تحت شعار “بيئة تجارية آمنة في خدمة التنمية الاقتصادية”.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.