إسبانيا : المغرب يشارك في الاجتماع الأول للمنتدى الأورومتوسطي للنواب العامين – حدث كم

إسبانيا : المغرب يشارك في الاجتماع الأول للمنتدى الأورومتوسطي للنواب العامين

احتضنت العاصمة مدريد اليوم الثلاثاء الاجتماع الأول للمنتدى الأورومتوسطي للنواب العامين، والذي عرف مشاركة مسؤولين سامين في النيابة العامة بعدد من بلدان الاتحاد الأوروبي والبلدان الشريكة في الجوار الجنوبي، من بينها المغرب.

وضم الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع بالأساس أحمد والي علمي، رئيس قطب الدعوى العمومية وتتبع تنفيذ السياسة الجنائية، نيابة عن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة؛ ومحمد شنضيض النائب الأول للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط المكلف بقضايا الإرهاب؛ وعادل البويحياوي قاضي الاتصال لدى سفارة المملكة المغربية بمدريد؛ وهشام حراق منتدب قضائي بوزارة العدل. وقدم رئيس الوفد المغربي لمحة عن التجربة المغربية في مجال التعاون القضائي في المجال الجنائي، وخاصة على مستوى محاربة الجريمة المنظمة، والإرهاب وباقي الجرائم الخطيرة.

كما شكل هذا الاجتماع فرصة بالنسبة للمسؤولين المغاربة لإجراء لقاءات ثنائية مع ممثلين عن وفود ومؤسسات دولية وإقليمية تعمل في مجال محاربة الجريمة العابرة للحدود.

ويمثل هذا المنتدى، الأول من نوعه،محطة أساسية من أجل تحسين التعاون القضائي بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان الشريكة في الجوار الجنوبي، كما يشكل حجر الزاوية لآلية إقليمية من مستوى عال، أساسية، للتشاور والحوار.

وانكب هذا الاجتماع على بحث الأشكال العملية لإحداث منتدى أورومتوسطي فعلي للنواب العامين والذي سيكون جهازا استشاريا إقليميا يعمل كبنية غير رسمية ومرنة للحوار من مستوى عال.

فمن خلال تبادل التجارب والممارسات الجيدة في التعاون القضائي في المجال الجنائي، واستعمال آليات التعاون القضائي المتبادل، وتقنيات التحقيق الخاصة، قدم النواب العامون أفكارا منبثقة عن الأوساط القضائية تهدف إلى المساهمة في تنمية وتفعيل التعاون الإقليمي.

وتمحورت أشغال هذا المنتدى الأول حول الأولويات التي تم تحديدها في مواضيع برنامج المفوضية الأوروبية (أوروميد عدالة)، وخاصة الحرب على الإرهاب، والجريمة المنظمة، وتهريب المهاجرين والجرائم الإلكترونية، وكذا جمع الحجج الرقمية.

و(أوروميد عدالة) برنامج ذو بعد إقليمي، يموله الاتحاد الأوروبي ويغطي البلدان الشريكة في الجوار الجنوبي. ويروم هذا البرنامج المساهمة في تطوير فضاء أورو – متوسطي للتعاون القضائي والأمني في المجال الجنائي يكون فعالا يحترم حقوق الإنسان.

كما يهدف البرنامج إلى وضع أسس آلية أورو متوسطية إقليمية عابرة للحدود للتعاون القضائي والأمني. ويوجد في قلب هذه الآلية (كريمإيكس) وهي مجموعة خبراء تضم مهنيي العدالة الجنائية من مستوى متوسط وعال : قضاة، وكلاء عامون، مستشارون قضائيون ينتمون إلى وزارات العدل.

ح/م

التعليقات مغلقة.