محمد بنعبد القادر: (كافراد) مدعو أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الإقلاع التنموي للبلدان الإفريقية – حدث كم

محمد بنعبد القادر: (كافراد) مدعو أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الإقلاع التنموي للبلدان الإفريقية

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية السيد محمد بنعبد القادر، اليوم الأربعاء بالرباط، إن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) مدعو أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الإقلاع التنموي للبلدان الإفريقية.

وأكد السيد بن عبد القادر، خلال ترؤسه افتتاح أشغال الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي لكافراد، أن المركز يجب أن يشكل نقطة محورية وأرضية وآلية متميزة للتعاون جنوب – جنوب قادرة على مساعدة البلدان الإفريقية على تعزيز قدراتها المؤسساتية، وتحديث الخدمات العمومية، وإيجاد حلول للتحديات التي لا حصر لها التي تواجه الإدارة العمومية والحكامة الجيدة.

وأشار السيد بنعبد القادر، الذي يرأس المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء، إلى أن هذه الدينامية الجديدة ستمكن، بكل تأكيد، المركز من الاضطلاع الكامل بدوره كعامل محفز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، من خلال تبني استراتيجية تقوم على رؤية ومهمة ودينامية جديدة ينبغي أن تتكيف مع الاحتياجات والضرورات الحالية التي تتماشى مع انتظارات البلدان الإفريقية.

وأضاف الوزير أن (كافراد) مدعو ، في إطار رؤيته الجديدة، ليصبح مركزا إقليميا للتميز وإنتاج وتبادل ونشر المعارف في مجال الإدارة العمومية والحكامة الجيدة، بهدف تحديث الخدمات العمومية ودمقرطة الحكامة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة.

وأبرز السيد بنعبد القادر أنه من أجل تمكين (كافراد) ليكون في مستوى هذه الطموحات الجديدة، فقد بات من الضروري أن يقوم المركز بتعبئة الكفاءات والخبرات الرفيعة المستوى من أجل بلورة مشاريع تستجيب لمتطلبات تحديث الإدارة. من جانبه، قال المدير العام لكافراد السيد ستيفان موني موانديجو إن المهام الموكولة للمركز لم تعد تتوافق مع واقع العالم اليوم، داعيا إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه المؤسسة حتى تتمكن من أن تلعب دورا محوريا وتسهم في تنمية القارة.

وأبرز السيد موانديجو أن أحد الخطوات التى اتخذها (كافراد) تتمثل في إعادة النظر فى مفهوم الحكامة الجيدة ليكون أكثر واقعية وعقلانية، مشددا على ضرورة إعادة تموقع كافراد في الفضاء الإفريقي لتعزيز الشراكات مع جميع المؤسسات الإفريقية، من أجل الاستجابة لحاجيات البلدان الإفريقية من أجل تعزيز حكامة جيدة عمومية.

يذكر أن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للانماء (كافراد) هو منظمة حكومية إفريقية تسعى لأن تكون بمثابة مركز للتميز ودعم الأنشطة الحكومية وأنشطة المنظمات التي تعنى بتقوية القدرات والابتكار في الإدارة العمومية.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.