الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لتوفير الدعم للاجئين الفلسطينيين – حدث كم

الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لتوفير الدعم للاجئين الفلسطينيين

دعت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي، بشكل عاجل، من أجل توفير الدعم للاجئين الفلسطينيين.

وذكرت الجامعة في بيان، أن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، أكد، خلال مباحثات أجراها، اليوم، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيير كرانبول، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل من أجل توفير الدعم اللازم للاجئين الفلسطينيين.

وأعرب أبو الغيط عن حرص الجامعة على المساندة القوية والكاملة لعمل الوكالة، لاسيما في المرحلة الحالية التي تواجه فيها القضية الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة اللاجئين، تحديات كبيرة.

وأشار إلى المعاناة الشديدة التي عاشها اللاجئون الفلسطينيون على مدى عقود نتيجة الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع لأراضيهم المحتلة، لافتا إلى أن قضية اللاجئين الفلسطينيين أصبحت من أهم القضايا التي تخاطب ضمير الإنسانية ، في ظل امتدادها الزمني والمكاني الواسعين وارتباطاتها السياسية والاقتصادية والمجتمعية.

واعتبر أن الخطوة الأمريكية الأخيرة تمثل “تراجعا عن الوفاء بالتزام أخلاقي أصيل من جانب أحد المانحين الدوليين الرئيسيين في التعامل مع مسؤولياته المرتبطة بمعالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين والتي تمثل قضية إنسانية بالأساس”. من جانبه، استعرض بيير كرانبول، خلال هذا اللقاء ، مختلف الاتصالات التي أجراها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية من أجل مواجهة الأزمة المالية الحرجة وغير المسبوقة التي تمر بها (أونروا) خلال الفترة الحالية، خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة تجميد جزء ملموس من مساهمتها المالية في ميزانية الوكالة، مما قد تنتج عنه تداعيات سلبية واسعة في ما يخص قدرة الوكالة على الاستمرار في توفير الخدمات التي توفرها للاجئين الفلسطينيين، وخاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

وأشار إلى أنه يركز حاليا في اتصالاته على توفير تمويل بديل وسريع بما يضمن الوفاء بالحد الأدنى من الخدمات للاجئين، مع بحث إمكانية عقد مؤتمر موسع خلال المرحلة القريبة يمكن من خلاله تعبئة الموارد اللازمة في هذا الصدد.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، في يناير الماضي، أن واشنطن أرسلت 60 مليون دولار إلى وكالة “أونروا”، لتتمكن من الاستمرار في عملها، لكنها جمدت مبلغ 65 مليون دولار إضافية.

وتدير “أونروا” مئات المدارس لفائدة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين ولبنان وسوريا والأردن. كما أنها تقدم للاجئين الفلسطينيين خدمات اجتماعية ومساعدات صحية.

ح/م

التعليقات مغلقة.