اللجنة الأولمبية الدولية تعتبر قرار التحكيم بشأن الروس مخيبا ومفاجئا – حدث كم

اللجنة الأولمبية الدولية تعتبر قرار التحكيم بشأن الروس مخيبا ومفاجئا

اعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الالماني توماس باخ، اليوم الأحد، أن قرار محكمة التحكيم الرياضي إلغاء عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن 28 رياضيا روسيا، والتي فرضت على خلفية فضيحة المنشطات، جاء مخيبا ومفاجئا.

وقال باخ في مؤتمر صحافي في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية، التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 بدءا من التاسع من فبراير الحالي، “لم نكن لنتوقع ذلك أبدا”، في إشارة الى قرار المحكمة إلغاء عقوبة الايقاف مدى الحياة عن 28 رياضيا روسيا، كانوا من ضمن 43 رياضيا فرضت عليهم الأولمبية الدولية هذه العقوبة على خلفية فضيحة التنشط الممنهج برعاية الدولة الروسية.

وفي مؤتمره الذي يلي اجتماعات بدأت السبت للجنة التنفيذية للجنة الأولمبية، قال باخ ان قرار محكمة التحكيم، التي يوجد مقرها في لوزان السويسرية، يظهر حاجتها الى “إصلاح هيكليتها”، مضيفا “لم نكن نتوقع هذا القرار (…) بحثنا طويلا في هذا الوضع خلال اجتماع اللجنة التنفيذية أمس واليوم”.

ومن أصل الرياضيين الـ 43 الذين عاقبتهم الأولمبية الدولية، تقدم 42 منهم باستئناف الى محكمة التحكيم التي قررت الخميس رفع الايقاف بالكامل عن 28 منهم لعدم وجود “أدلة كافية” على افادتهم من نظام التنشط، ورفع الايقاف جزئيا عن 11 آخرين بإلغاء عقوبة الايقاف مدى الحياة والابقاء على منعهم من المشاركة في الأولمبياد المقبل فقط، أي دورة بيونغ تشانغ التي تستمر حتى 25 فبراير.

ولم تتخذ المحكمة بعد قرارا بشأن الرياضيين الثلاثة الباقين.

وفي حين شددت اللجنة الأولمبية بعيد صدور القرار على أن رفع العقوبة لا يضمن تلقائيا حق المشاركة في دورة بيونغ تشانغ، أشارت السبت إلى أن 13 رياضيين ومدربين اثنين سيكونون من المؤهلين للمشاركة في بيونغ تشانغ، بعد اعتزال 13 من الرياضيين الـ 28 مزاولة الرياضة. وأكدت اللجنة الأولمبية انها ستدرس ملفات المؤهلين لاتخاذ قرار بشأن من منهم سيسمح له فعليا بالمشاركة في دورة الألعاب الشتوية.

ح/م

التعليقات مغلقة.