أخبار عاجلة

الحبيب المالكي: الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي آلية ناجعة لتقييم مدى احترام الحكومة لالتزاماتها في مجال المساواة بين الجنسين

أكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء بالرباط أن الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي آلية ناجعة لتقييم مدى احترام الحكومة لالتزاماتها الدستورية والقانونية في مجال تقليص الفوارق بين الجنسين.

وأوضح المالكي خلال لقاء احتضنه المجلس حول “ميزانية النوع الاجتماعي” أن هذه الآلية أضحت اليوم ضمانة أساسية لالتقائية السياسات العمومية وتنفيذها والنهوض باستقلالية النساء.

وذكر بأن الدستور المغربي كرس مقاربة النوع خصوصا في فصله ال19 الذي نص على أن الرجل والمرأة يتمتعان على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

وأشار إلى أن هذا التطور جاء ثمرة لمسلسل طويل وللعديد من الإصلاحات مضيفا أن المغرب تبنى أول ميزانية متعلقة بالنوع سنة 2002 بهدف تعزيز آلية متابعة وتقييم السياسات العمومية.

وسجل بأن مجلس النواب ووعيا منه بأهمية مفهوم النوع الاجتماعي انخرط في هذا المسلسل وجعل من المساواة بين الرجال والنساء هدفا رئيسيا مضيفا أن المجلس أدمج هذا المفهوم ضمن نظامه الداخلي.

وخلص إلى أن تكريس مقاربة النوع يمثل قناعة تهدف إلى إدماج المرأة في مختلف المجالات وتوسيع حقل المساواة .

ويشكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم التجربة المغربية في مجال الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي والوقوف على دور العمل البرلماني في تبني سياسات عمومية تحترم مقاربة النوع وتسليط الضوء على المعيقات التي تحول دون المساواة بين الرجال والنساء.

ح/م

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية: زخات رعدية محليا قويا يومي الأحد والاثنين بالعديد من الأقاليم الجنوبية للمملكة

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يتوقع أن تهم زخات رعدية محليا قويا يومي الأحد...