التعاون اللامركزي محور زيارة عمل لسفير المغرب بفرنسا الى جهة أوسيتاني – حدث كم

التعاون اللامركزي محور زيارة عمل لسفير المغرب بفرنسا الى جهة أوسيتاني

شكل التعاون اللامركزي، وقضايا ذات الاهتمام المشترك، محور زيارة عمل قام بها مؤخرا سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى الى تولوز مركز جهة اوسيتاني (جنوب غرب).

والتقى الدبلوماسي المغربي خلال الزيارة بالسيدة كارول ديلغا، رئيسة الجهة، حيث بحث معها تنفيذ مختلف الالتزامات التي اتخذتها خلال زيارتها الرسمية للمغرب في اكتوبر الماضي.

ونوهت السيدة ديلغا بالمناسبة بتعزيز العلاقات بين جهة أوسيتاني، وعدد من جهات المغرب، بحسب بلاغ لسفارة المغرب بباريس ،مشيرة الى انه تم نسج شراكات مع جهة الدار البيضاء سطات، وجهة فاس مكناس، والجهة الشرقية، وكذا مع جمعية جهات المغرب، تتعلق بتكوين الاطر والمنتخبين.

كما أجرى بنموسى لقاءين مع باسكال مالو محافظ جهة أوسيتاني ، وجان لو مودونك عمدة مدينة تولوز.

وتم خلال هذين اللقاءين ، حسب البلاغ،بحث العديد من القضايا منها الحوار بين الاديان، وقضايا الهجرة،واندماج الجالية المغربية ، وتعزيز العلاقات الثقافية، فضلا عن تنفيذ الاتفاق بين مدينتي الدار البيضاء وتولوز.

من ناحية اخرى تم تنظيم لقاءين من قبل القنصلية العامة للمملكة بتولوز، الاول مع الكفاءات المغربية المحلية والثاني مع كبار الفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

وخلال اللقاء الاول اكدت الكفاءات المغربية تشبثها بوطنها الام ، وانخراطها في الاصلاحات التي يباشرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اما اللقاء الثاني فقد شكل مناسبة للسفير من اجل عرض على الفاعلين الاقتصاديين الحاضرين ، القطاعات الاقتصادية الجديدة للاستثمار بالمملكة، وابراز جاذبية المغرب ومساهمته في التنافسية الشاملة للمقاولات الاجنبية المتواجدة فوق ترابه.

وأكد بنموسى في حديث للموقع الاخباري (لاديبيش .إف .إر) على هامش زيارته لتولوز ، ان التعاون اللامركزي بين المغرب وفرنسا، يكتسي طابعا استراتيجيا بالنسبة للبلدين، مشيرا الى ان تعزيز هذا التعاون يجب ان يندرج ضمن منطق رابح/ رابح.

واضاف السفير انه على صعيد التعاون في مجال صناعة الطيران بين المغرب وجهة اوسيتاني ان الرهان بالنسبة للمغرب او فرنسا او اوسيتاني يكمن في تحقيق تنافسية شاملة ، وتمكين المقاولات من النمو وخلق مناصب الشغل.

وقال السفير ان المغرب “اعتمد رافعات من اجل مواكبة هذه الاستثمارات ، وخلق شروط هذه التنافسية” ، مبرزا انه تم بالدار البيضاء انشاء مناطق ، خصيصا من اجل استقبال مقاولات تعمل في مجال الطيران، ونظام بيئي يتيح التكامل بين الفاعلين.

واضاف ان التعاون بين البلدين يهم ايضا جوانب الثقافة وحماية التراث، وقطاع النقل واللوجيستيك، والموانىء.

واستقبل السفير خلال زيارته لتولوز بمقر (لاديبيش دو ميدي) من قبل الرئيس المدير العام للمجموعة، ميشيل بايلي.

ح/م

التعليقات مغلقة.