غوتيريش يدعو الى تحيين آليات إعمال مبادئ ميثاق الأمم المتحدة – حدث كم

غوتيريش يدعو الى تحيين آليات إعمال مبادئ ميثاق الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى تحيين آليات إعمال مبادئ ميثاق الامم المتحدة “من أجل التصدي للتحديات التي يواجهها المجتمع الدولي”.

وقال غوتيريش في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء خلال جلسة لمجلس الأمن بنيويورك، إن التحديات والعوامل والنتائج المترتبة على الصراعات والتهديدات الراهنة تختلف عما كان عليه الوضع عند صياغة ميثاق الأمم المتحدة، معتبرا أنه إذا كانت مبادئ الميثاق ملائمة اليوم أكثر من أي وقت مضى، فإنه ” يتعين علينا أن نستمر في تحديث أدواتها، ويجب أن نستخدم هذه الأدوات بمزيد من التصميم، ويجب أن تكون أسس الميثاق مصدر إلهام لنا”.

وأضاف غوتيريش خلال هذه الجلسة التي خصصت لأهداف ومبادئ الامم المتحدة المتعلقة بحفض السلم والامن الدوليين ، إن هذا التحديث ينطوي بالضرورة على الوقاية.

وأعرب في هذا السياق عن الأسف لكون المجتمع الدولى يستنفد الكثير من الوقت والموارد في التعاطي مع الأزمات أكثر من الوقاية منها، مشيرا إلى أن ميثاق الامم المتحدة يوفر للدول الأعضاء مجموعة من الآليات الرامية الى الوقاية من النزاعات، تشمل المفاوضات والتسوية القضائية والوساطة والتحكيم.

وفي معرض حديثه عن حفظ السلام، أشار غوتيريش الى أن هذه الأداة الأممية “تواجه حاليا تحديات كبيرة” مبرزا أن إدارة عمليات حفظ السلام بالامم المتحدة تنفذ حاليا خطة عمل شاملة لتعزيز سلامة وأمن قوات حفظ السلام.

ح/م

التعليقات مغلقة.