وزير الصحة السنغالي: التعاون الإفريقي مفتاح مكافحة الأدوية المزيفة في إفريقيا – حدث كم

وزير الصحة السنغالي: التعاون الإفريقي مفتاح مكافحة الأدوية المزيفة في إفريقيا

قال وزير الصحة السنغالي، السيد عبدولاي ضيوف سار، اليوم السبت بالصخيرات، إن التعاون الإفريقي يشكل مفتاح مكافحة الأدوية المزيفة والشبكات الإجرامية التي تقوم بتسويق هذه المواد غير المشروعة على الأراضي الإفريقية.

وأكد السيد ضيوف سار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المناظرة الثانية حول الدواء والمواد الصحية التي تنظمها وزارة الصحة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة العمل بشكل جماعي من أجل مواءمة السياسات والاستراتيجيات الوطنية للتصدي لهذه الآفة التي تدمر النظام الصحي في إفريقيا.

وسجل الوزير السنغالي أنه لا يمكن لأي بلد بمفرده أن ينجح في هذا الورش ، بل يتوجب تضافر الجهود والتنسيق بين جميع البلدان، لأن الأمر يتعلق بشبكات إجرامية تنشط في هذا النوع من الاتجار.

وأبرز أن السنغال ملتزمة بمكافحة الأدوية المزيفة، مشيدا بالتجربة المغربية في هذا المجال، حيث أعرب عن استعداد بلاده للاستفادة من الخبرة المغربية في هذا الصدد.

يذكر أن الجلسة الافتتاحية تميزت بتوقيع أربعة بروتوكولات اتفاق ثنائية في مجال الصحة بين المغرب من جهة وكل من بنين والرأس الأخضر وبوركينا فاصو وجمهورية إفريقيا الوسطى، من جهة أخرى. كما وقع المغرب والعديد من البلدان الإفريقية اتفاقية أطلق عليها “اتفاقية الرباط بشأن مكافحة الأدوية المزيفة في إفريقيا” والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة الأدوية المزيفة والمواد الصحية على مستوى القارة الإفريقية.

ويناقش المشاركون في هذه المناظرة مشكلة الأدوية المزيفة وتداعياتها على الصحة والعوامل التي تسهل إنتاج وترويج أدوية مزيفة، ومنها على الخصوص غياب التشريعات الملائمة وضعف السلطات الوطنية الدوائية، بالإضافة إلى التطبيق غير الملائم للقوانين والعقوبات غير الكافية.

وسيتم أيضا التركيز على التجربة المغربية في مجال التحكم في مسار توزيع الدواء والأهمية التي يكتسيها بالنسبة للبلدان الإفريقية التوفر على تشريع حديث ومتكامل وملائم لمحاربة ناجعة للأدوية المزيفة.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.