حوالي 2000 مستفيد من حملة طبية متخصصة بالمنطقة القروية لوكارفة التابعة لإقليم سطات

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بسطات بتعاون مع السلطات المحلية وبمؤازرة من الجماعة الترابية وبعض فعاليات المجتمع المدني، مؤخرا حملة طبية متعددة التخصصات، بالمنطقة القروية لوكارفة، بجماعة سيدي احمد الخدير التي تقع على بعد 85 كلم من مدينة سطات.

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الجمعة، أنه لإنجاح هذه الحملة الطبية المتخصصة، التي يندرج تنظيمها في إطار سياسة القرب وتيسير ولوج الساكنة للخدمات الصحية الأساسية، تمت تعبئة فريق طبي وتمريضي متعدد التخصصات يتكون من 34 إطارا صحيا، إلى جانب عدد من التقنيين والإداريين.

وأضاف المصدر أن ساكنة المنطقة استفادت من 1971 خدمة صحية شملت 131 استشارة في أمراض النساء والتوليد مع الفحص بالصدى، و126 استشارة في طب الأطفال، و748 استشارة في الطب العام، من بينها 50 كشفا بالموجات فوق الصوتية، و185 استشارة وفحوصات مرتبطة بصحة الفم والأسنان، و350 كشفا للضغط الدموي والسكري، فضلا عن إجراء 27 قياسا لرصد السكري، فيما استفاد 220 آخرين من استشارة طبية لقياس النظر للكشف عن ضعاف البصر والسمع قصد تمكينهم من النظارات وآلات السمع في إطار برنامج وزارة الصحة.

وأشار البلاغ إلى أنه تم توزيع كميات مهمة من الأدوية والمواد الصحية على المرضى بحسب الوصفات الطبية، مبرزا أن الحملة الطبية المتخصصة شكلت مناسبة لتقديم حصص توعوية بأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للنساء الحوامل، إلى جانب تحسيس الشباب والأطفال الصغار بأهمية سلوك نمط عيش سليم، وتجنب مخاطر التدخين، وكذلك سبل الوقاية من لسعات العقارب.

وللإشارة، وضعت المندوبية الإقليمية للصحة برنامج عمل إقليمي للحملات الطبية لسنة 2018 لمواصلة تقديم وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة، وخصوصا في المناطق القروية والصعبة الولوج.

خ/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*