أخبار عاجلة

رئيس منظمة التجارة العالمية يوجه تحذيرا نادرا من حرب تجارية

أعرب روبرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، عن قلقه، اليوم الجمعة، بشأن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على الصلب والألمينيوم، في ما يعتبر تدخلا نادرا للغاية في السياسة التجارية للولايات المتحدة العضو في المنظمة.

وقال أزيفيدو، في بيان مقتضب أصدرته المنظمة، “تشعر منظمة التجارة العالمية بقلق واضح إزاء الإعلان عن خطط أمريكية لفرض تعريفات جمركية على الصلب والألمينيوم. احتمال التصعيد حقيقي، مثلما رأينا من ردود الفعل الأولية للآخرين”.

وأضاف أن نشوب “حرب تجارية ليس في مصلحة أحد. منظمة التجارة العالمية ستتابع الوضع بشكل وثيق للغاية”.

وتحدث ترامب بلهجة تحد اليوم قائلا “إن الحروب التجارية مفيدة ومن السهل كسبها”، بعد أن أثارت خطته لفرض تعريفات جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و 10 في المائة على الألمنيوم المستورد، موجة انتقادات عالمية وهبوطا في أسواق الأسهم.

وتعرضت تلك الخطة لانتقادات في لجنة بمنظمة التجارة العالمية في يونيو الماضي، وأحدثت غضبا دوليا بعد أن أكد ترامب هذا الأسبوع أنه يعتزم أن يمضي قدما في تنفيذها.

ويعرف أزيفيدو، مفاوض التجاري برازيلي سابق، بأنه يتحدث في العادة بلهجة شديدة الدبلوماسية ويمتنع عن انتقاد أي من الدول الأعضاء في منظمة التجارة وعددها 164 دولة، بالقول بأن الأمر بيدها لاستخدام قواعد المنظمة وآليتها لتسوية المنازعات للتغلب على الخلافات.

لكن خطة ترامب للتعريفات الجمركية ينظر إليها الكثيرون على أنها تهديد محتمل للنظام نفسه، لأنها تستند إلى إدعاء “الأمن القومي” وهي منطقة مستثناة من قواعد منظمة التجارة.

ح/م

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتح بحث قضائي للكشف عن حقيقة اتهامات بالارتشاء منسوبة لموظفين للشرطة يعملان بالهيئة الحضرية بولاية أمن الرباط

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء...