عبد العظيم الحافي : ثامن مارس مناسبة لتسليط الضوء على جهود المرأة القروية في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها – حدث كم

عبد العظيم الحافي : ثامن مارس مناسبة لتسليط الضوء على جهود المرأة القروية في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها

قال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، عبد العظيم الحافي اليوم الخميس بالرباط، إن 8 مارس يشكل مناسبة لتسليط الضوء على جهود المرأة القروية في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها. وأكد السيد الحافي خلال لقاء تواصلي نظمته المندوبية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار “خشب الطاقة: مساهمة الاستراتيجية الوطنية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في خلق نوع من الراحة المنزلية للمرأة القروية ” أن هذا الاحتفال يمثل اعترافا بالمساهمة الحاسمة للمرأة القروية في تعزيز الأخلاقيات الإيكولوجية وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بفرصة لتسليط الضوء على العلاقة الوطيدة بين استغلال النساء القرويات للموارد الطبيعية ومشاركتهن في نشر الوعي المحلي بضرورة وأهمية الاستغلال المعقلن والرشيد للموارد الخشبية، وكذا تسليط الضوء على الاستراتيجية التي تتبناها المندوبية في ما يخص خشب الطاقة وتخفيف الضغط على الغابة في إطار البرنامج العشري للفترة 2015-2024، والهادف إلى توزيع حوالي 60 ألف فرن محسن، تقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 60 مليون درهم.

وأشار أيضا إلى أن المندوبية عززت وجود المرأة الإطار في هذه المؤسسة مع إدماج 25 امرأة من بين 60 من الأطر المعينين بنسبة 42 في المائة من التوظيفات في سنة 2017، مشيرا إلى أن تعيين أول فوج نسائي من التقنيين الغابويين يشكل تطورا مهما بالنظر إلى أن هناك مهن نسائية في طور التبلور في القطاع الغابوي.

وتميز الحفل بتقديم شهادات لنساء قرويات استفدن من أفرنة محسنة وفاعلات في مجال التحسيس بضرورة حماية البيئة في مناطق بالريف والأطلس المتوسط.

و تمحورت هذه الشهادات حول مواكبة المندوبية السامية لعملية نشر تكنولوجيات مقتصدة في استعمال الخشب وتمكن من تحسين النجاعة الطاقية ومن ثم التقليص من الضغط الممارس على الموارد الغابوية .

التعليقات مغلقة.