40 بالمائة نسبة تمثيل المرأة في أجهزة الحكامة التقريرية لبرامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الرباط سلا القنيطرة – حدث كم

40 بالمائة نسبة تمثيل المرأة في أجهزة الحكامة التقريرية لبرامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الرباط سلا القنيطرة

 بلغت نسبة تمثيل المرأة في أجهزة الحكامة التقريرية لبرامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الجهوي والإقليمية والمحلي بجهة الرباط سلا القنيطرة 40 بالمائة بعدما كانت لا تتعدى 15 بالمائة سنة 2005.
وأوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الرباط أحمد زاوي اليوم الخميس في عرض حول حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الإدماج والتأهيل السوسيو اقتصادي للمرأة ، ان عدد المشاريع المنجزة في هذا الصدد تجاوز 197 مشروعا بمبلغ إجمالي فاق 360 مليون درهم.
وأشار خلال لقاء نظمته ولاية الرباط سلا القنيطرة لفائدة فعاليات جمعوية نسوية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. حافز للنهوض بوضعية المرأة” إلى أن عدد النساء المستفيدات من المشاريع المنجزة بلغ 59 ألف مستفيدة بما يمثل 40 بالمائة من مجموع المشاريع فيما تتوزع نسبة 60 بالمائة على مشاريع تهم الأطفال والرجال.
واضاف أن مشاركة المرأة في إنجاز المشاريع التي اسند تنفيذها للمجتمع المدني على مستوى مدينة الرباط كانت “قوية”، حيث حظيت الجمعيات النسوية بتنفيذ وتدبير عدد مهم من المشاريع المنجزة مشيرا إلى أن هذه الجمعيات أظهرت انخراطا قويا ونكران ذات وحسا عاليا وإبداعا متميزا في إنجاز وتنفيذ المشاريع .
وأبرز أن المشاريع التي استفادت منها النساء همت مجالات التكوين وتأهيل القدرات ودعم الولوج للخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية والمراكز السوسيو تربوية الموجهة للمرأة.
وكان والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد امهيدية قد أكد في كلمة بالمناسبة أن الاحتفال السنوي بالمرأة يشكل فرصة للوقوف على حصيلة المكتسبات التي تحققت في شتى المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والرياضية والثقافية ، وإبراز مشاركة المرأة ومكانتها على مستوى فلسفة ومشاريع وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
واشار السيد مهيدية إلى المكتسبات التي حققتها المرأة في مجالات الصحة والتكوين والانشطة المدرة للدخل وعلى مستوى تسيير الجمعيات والتعاونيات الحاملة للمشاريع وعلى مستوى أجهزة الحكامة في اللجان الجهوية والإقليمية والمحلية مبرزا أن مدينة الرباط عرفت إنجاز العديد من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي ساهمت بشكل فعال في التنمية السوسيو اقتصادية والرياضية والثقافية والبيئية للمرأة .
وفي هذا السياق ، دعا كافة المتدخلين في الحقل الاجتماعي إلى بلورة اقتراحات تعطي الأولوية لإدماج المرأة وإعطائها القيمة والإشعاع اللذين يليقان بها .
من جهتها اشادت مجموعة من الفعاليات النسوية بالدعم والمساندة التي تقدمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ الإعلان عن انطلاقتها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005 ،ماديا ومعنويا من حيث التأطير والتكوين والمواكبة.

ح/م

التعليقات مغلقة.