“المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. محرك للنهوض بوضعية والمرأة “: شعار لقاء في سطات تخليدا لليوم العالمي للمرأة – حدث كم

“المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. محرك للنهوض بوضعية والمرأة “: شعار لقاء في سطات تخليدا لليوم العالمي للمرأة

تخليدا لليوم العالمي للمرأة ،الذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، شهد مقرعمالة سطات أمس الخميس تنظيم ندوة علمية تحت شعار: “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: محرك للنهوض بوضعية والمرأة” ، علاوة على إقامة أنشطة اجتماعية و حفلات تكريمية ومعارض للمنتوجات النسوية ،احتفالا بإنجازات المرأة المغربية على جميع الأصعدة. و في كلمة بالمناسبة ، أكد عامل إقليم سطات السيد خطيب لهبيل أن الجهود الحثيثة التي قام بها المغرب من أجل النهوض بالمشاركة السياسة للنساء،وتمكينها اقتصاديا من الحضور في عالم الأعمال وتحقيقها لنتائج مهمة وملموسة في هذا المجال “هو مؤشر للنجاح بالرغم من التنافسية العالية للرجل”.

و ذكر في هذا السياق بأهم ما تم انجازه للنهوض بشؤون المرأة وتبوئها المكانة التي تستحقها داخل المجتمع من خلال مجموعة من الإصلاحات القانونية والاقتصادية والاجتماعية ،وخاصة دستور 2011 الذي شكل منعطفا هاما في مسار تكريس حقوق المرأة المغربية .

إلا انه رغم الجهود المبذولة ،يضيف عامل الاقليم، فإن وضعية المرأة المغربية وخاصة القروية لازالت تستدعي بذل المزيد من الجهد من طرف كل الفاعلين والعاملين في مجال التنمية لتحسين ظروف عيش المرأة وذلك بالعمل على محاربة ظاهرة الأمية التي لا زالت متفشية في صفوفها خصوصا في العالم القروي وتمكين الفتيات من ولوج المدارس بالإضافة إلى توفير الخدمات الطبية الخاصة المرتبطة بصحة الأم والطفل وتشجيع النساء لإحداث أنشطة مدرة للدخل .

و استحضر في هذا الإطار منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، “التي تعد مجالا للنهوض بوضعية المرأة ووسيلة لتغيير واقع النساء” ، من خلال برامجها المتعلقة بمحاربة الفقر بالوسط القروي،و الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ، و محاربة الهشاشة ، والبرنامج الأفقي عبر مشاريع تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية، و تقوية قدرات النساء الحرفية والمهنية ، و توفير الخدمات الطبية ذات الصلة بصحة الأم والطفل بالإضافة إلى دور الطالبة والنقل المدرسي بالوسط القروي .

وبخصوص انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم سطات اشار السيد خطيب لهبيل انه تم إلى غاية دجنبر 2017 تمويل ما مجموعه 697 مشروعا باستثمار إجمالي ناهز 506 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يفوق 281 مليون درهم.

وفي ما يتعلق بمشاريع قطاع التعليم وتشجيع الفتاة القروية على الدراسة ومحاربة الهذر المدرسي ، توقف العامل عند الجهود التي بذلت على مستوى بناء دور للطالبات واقتناء حافلات النقل المدرسي ، مبرزا أنه تم تمويل 81 مشروعا بغلاف مالي يصل الى 87 مليون درهم .

و في المجال الصحي ، ذكر السيد الهبيل بأنه تم إيلاء أهمية كبيرة أهمية للصحة الإنجابية وتقريب الخدمات الصحية وبرمجة 6 دور للأمومة 2 منها في طور الانجاز ،مبرزا أن عدد المشاريع الموجهة للمرأة في قطاع الصحة بلغ 36 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 17 مليون درهم.

ومن أجل تمكين النساء وتقوية قدراتهن المهنية بالإقليم فقد تم تمويل 29 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يناهز 31 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بأكثر من 17 مليون درهم.

أما بخصوص الأنشطة المدرة للدخل، فقد بلغ عدد النساء المستفيدات من مشاريع المبادرة بالإقليم 978 امرأة من خلال مشاريع نسائية بصفة كلية أو بصفة مشتركة مع الرجال.

وقد همت هذه المشاريع بالأساس القطاعات المرتبطة بالمنتوجات المحلية المجالية ، ومنتوجات الصناعة التقليدية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة ستحتضن مدينة ابن أحمد ،وجماعة سيدي احمد الخدير بدائرة البروج و جماعة سيدي العايدى وكيسر بدائرة سطات ومركز الإصلاح والتهذيب عين علي مومن تظاهرات وأنشطة سوسيو رياضية تربوية وثقافية وترفيهية نسوية من تنظيم المديرية الإقليمية للشباب والرياضة والجمعية السطاتية للرياضة للجميع وبتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية والقطاعات الحكومية والنسيج الجمعوي وذلك في الفترة من 11 إلى 24 مارس الجاري.

الصورة مركبة من الارشيف

التعليقات مغلقة.