مدير جهوي للضرائب : المقتضيات الجبائية لسنة 2018 تروم تحسين مناخ الأعمال وإنعاش الشغل – حدث كم

مدير جهوي للضرائب : المقتضيات الجبائية لسنة 2018 تروم تحسين مناخ الأعمال وإنعاش الشغل

أكد المدير الجهوي للضرائب لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد محمد كميمش، اليوم الجمعة بالرباط، أن المقتضيات الجبائية لسنة 2018 تروم تحسين مناخ الأعمال، وتشجيع الاستثمار وإنعاش الشغل.

واستشهد السيد كميمش، خلال لقاء تواصلي بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، حول موضوع المستجدات الضريبية الواردة في القانون المالية لسنة 2018، في هذا الإطار بالتدابير الخاصة بالضريبة على الشركات التي من شأنها تحفيز الاستثمار الخاص ودعم المقاولة عبر إحداث جدول تصاعدي للضريبة على الشركات عوض جدول الأسعار النسبية المعمول به حاليا.
وأشار إلى أن المقتضيات الجبائية الجديدة تروم كذلك تحقيق حكامة جبائية جيدة، وإعادة صياغة المنظومة المتعلقة بواجبات التمبر، وكذا تحسين العلاقة وبناء الثقة مع الملزم من خلال مراجعة بعض المقتضيات القانونية وتجويدها.
من جهته، قال السيد ميلود سطوطي، خبير محاسب، في كلمة بالمناسبة، إن قانون المالية لسنة 2018 جاء بمستجدات جديدة وإيجابية، منها إجراءات هادفة إلى تقوية المقاولات والنسيج الاقتصادي، وإجراءات مسطرية، وكذا إجراءات ذات طابع اجتماعي تكتسي هي الأخرى أهمية كبيرة.
وتطرق المشاركون في هذه الندوة، إلى المستجدات المتعلقة بالتدابير الخاصة بالضريبة على الدخل لسنة 2018، كالإعفاء من الضريبة على الدخل على التعويضات عن الأضرار في حالة الطرد الناتجة عن المسطرة التصالحية، وتعزيز التحفيزات الجبائية في إطار برنامج تحفيز، وتوضيح النظام الجبائي المطبق في حالة تحويل الأقساط والاشتراكات المتعلقة بعقود تأمين التقاعد الفردية أو الجماعية من مقاولة للتأمين أو هيئة مكلفة بالتقاعد إلى أخرى.
وأكد السيد عبد الله عباد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة أن المجهودات الجبارة التي بذلتها إدارة الضرائب في الآونة الأخيرة، والتحولات الإيجابية السريعة للمناخ الضريبي بالمغرب، جعلت من علاقة الملزم والإدارة علاقة شراكة وتكامل.
وشكل هذا اللقاء التواصلي، كما أوضح السيد عبد الله عباد، مناسبة للوقوف على الإطار العام الذي جاء فيه إعداد القانون المالي لسنة 2018، واستعراض أهم المستجدات الضريبية التي تهم بالخصوص الضرائب الأساسية كالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، وأيضا التعديلات التي شملت رسوم التسجيل والتمبر .

ح/م

التعليقات مغلقة.