أخبار عاجلة

“حركة خمس نجوم ” مستعدة للتفاوض من أجل تشكيل حكومة جديدة بإيطاليا

أعرب رئيس حركة خمس نجوم (الشعبوية) لويجي دي مايو عن استعداده للتفاوض مع أحزاب أخرى من أجل تشكيل حكومة جديدة بناءا على مقترحات سيقدمها في الأيام المقبلة تتعلق بالسياسة الاقتصادية.
وأصبحت خمس نجوم أول قوة سياسية في إيطاليا بحصولها على 32 في المائة من الأصوات، فيما حصل تحالف اليمين المؤلف من حزب ” فورزا إيطاليا” (يمين) و حزبي اليمين المتطرف رابطة الشمال و إخوة إيطاليا على 37 في المائة من الأصوات.
و في حوار نشرته صحيفة (كوريري ديلا سيرا) في عددها الصادر اليوم الجمعة، طلب زعيم الحركة بإدراج مقترحاته ضمن المخطط الاقتصادي للحكومة، والذي سيتم تقديمه في 10 أبريل القادم.
وقال دي مايو البالغ من العمر 31 السنة و الذي انتخب في شتنبر الماضي رئيسا للحركة المناهضة للنظام “نريد المضي قدما في تشكيل ائتلاف حكومي” (…) و “إذا كانت الأحزاب الأخرى تريد اقتراح تدابير تخدم مصلحة المواطنين فنحن مستعدون لمناقشتها”.

وحسب مراقبين فإنه من المحتمل تشكيل ائتلاف يتكون من خمس نجوم ، التي كانت تستبعد تشكيل تحالف مع الأحزاب التقليدية، و الحزب الديمقراطي (يسار وسط) . و يهيمن على النقاشات السياسية في إيطاليا السيناريوهات المحتملة لتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، بعد خمسة أيام على اجراء الانتخابات التشريعية في ايطاليا والتي بدا فيها ميزان القوى واضحا ، لكن تحديد المقاعد التي حصل عليها كل حزب في مجلس النواب والمستشارين لا تزال غير نهائية بسبب القانون الانتخابي المعقد للغاية. و دشنت الانتخابات التشريعية، التي جرت الأحد الماضي، لفصل غير مسبوق في التاريخ السياسي لإيطاليا التي بات مصيرها المجهول بيد الشعبويين واليمين المتطرف المناهض لأوروبا اللذان يتنافسان بقوة على الانفراد برئاسة الحكومة ، ما يجعل مستقبل ثالث اقتصاد في منطقة الأورو مفتوحا على كل السيناريوهات.
وكالات

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“كلام جرائد”: المركزيات النقابية تعلن رفضها للعرض الحكومي بزيادة 400 درهم في الأجور و100 درهم تعويضا عن كل طفل !

 أعلنت المركزيات النقابية ، عن رفضها للعرض الحكومي بزيادة 400 درهم في الأجور، و100 درهم...