عرض فيلم “العيون الجافة” لنرجس النجار ضمن البرنامج الموازي لعروض المهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة

  ضمن البرنامج الموازي لعروض المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته التاسعة عشرة ، تم اليوم الأحد بالخزانة السينمائية بالمدينة عرض فيلم “العيون الجافة” للمخرجة نرجس النجار.
ويناقش الفيلم (120 دقيقة) ، الذي كتبت له السيناريو مخرجته، قضية حساسة جدا تتمثل في استغلال جهل النساء وأميتهن وضيق ذات يدهن في قرية جبلية نائية، من أجل التحكم فيهن، قبل أن تصل امرأة (فاطمة هراندي) وابنها (خالد بنشكرة) ليسهما في توعية نساء المنطقة بتسلط “هالة” (سهام أسيف) عليهن، وفي تحرير إحدى طفلات القرية من مصير مشابه لمصائر الأخريات.
الفيلم ، الذي أسهمت في تشخيص أدواره أيضا رفيقة بلحاج، من إنتاج جبيلا ميديتيرانيو أرض الجنوب سنة 2002، وتصوير دنيس كرافوي، ومونتاج إيما نوبل بانكالي، وصوت لوران بناعيم.
ويندرج عرض “العيون الجافة” في إطار فئة “ستون سنة على السينما المغربية” الذي ارتأى المركز السينمائي المغربي الاحتفاء به من خلال عرض 14 فيلما أنتج ما بين ستينيات القرن المنصرم وسنة 2000 وأضحى من “كلاسيكيات” السينما المغربية.
وكان المخرج والمنتج والسيناريست والممثل محمد عصفور (شيكيو)، العصامي التكوين، قد أخرج أول فيلم مغربي طويل سنة 1958 هو فيلم (الإبن العاق)، قبل أن يتم بعدها إنتاج 375 عملا سينمائيا طويلا ، منها 118 فيلما في السنوات الخمس الأخيرة ، حسب السيد صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي. يشار إلى أن الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم، التي افتتحت أول أمس الجمعة ، ستتواصل إلى غاية 17 مارس الجاري، ودلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*