سفير المغرب بفرنسا : المغرب يواصل بناء نموذج للتنمية كفيل باحداث تحول اقتصادي واجتماعي عميق – حدث كم

سفير المغرب بفرنسا : المغرب يواصل بناء نموذج للتنمية كفيل باحداث تحول اقتصادي واجتماعي عميق

أكد سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى ،اليوم الاربعاء بباريس ،أن المغرب يواصل بدون انقطاع، بناء نموذج للتنمية ،كفيل باحداث تحول اقتصادي واجتماعي عميق، ضمن افق للنمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي، والاستدامة.

وذكر بنموسى الذي كان يتحدث خلال اجتماع لأعضاء مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول برنامج التنمية المستدامة في افق 2030 ،أن المغرب أدرج بالفعل تنفيذ اهداف التنمية المستدامة في اطار مرجعي اقتصادي واجتماعي، كرسه دستور 2011 ،وفي اطار الجهوية المتقدمة ، والاصلاحات المؤسساتية التي اطلقت في السنوات الاخيرة، مشيرا الى ان المملكة تولي في اطار استراتيجياتها الوطنية والقطاعية، الاولوية لمكانة الشباب والاطفال.

واضاف بنموسى الذي تدخل في اطار دورة خصصت لمكانة الاطفال والشباب في برنامج 2030 ، ان المغرب يعتبر الوزن الديموغرافي للشباب مؤهلا حقيقيا ، وقوة لتعزيز التنمية، مشددا على ضرورة وضع استراتيجية شمولية تجمع بين مختلف المبادرات المتخذة لفائدة الشباب.

وقال ان الحكومة اعتمدت في هذا الصدد استراتيجية وطنية مندمجة لفائدة الشباب، تهدف الى تحقيق انسجام السياسات المعتمدة في اطار مقاربة شاملة، موضحا ان هذه المقاربة ،تركز على اندماج الشباب على المستوى الاجتماعي،وعلى انخراطهم ومشاركتهم في اعداد السياسات المتعلقة بهم.

واكد السفير ان قضية تشغيل الشباب تشكل صلب هذه الاستراتيجية ، مشيرا الى ان المغرب اطلق في هذا الشأن اصلاحا كبيرا لمنظومة التربية والتكوين، بهدف ضمان المساواة في الحظوظ، والحق في تعليم ذي جودة للجميع دون تمييز ، والنهوض بالفرد والمجتمع، وتوسيع عرض التكوين المهني وتنويعه، وايلاء الاهتمام باتقان اللغات الاجنبية.

وعلى صعيد اخر اكد بنموسى ان التعاون بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الذي يتميز بتنفيذ البرنامج القطري، موجه نحو مبادرات مشتركة للشراكة، مبرزا ان هذا التعاون يقدم دعما اساسيا لبرنامج الحكومة، وللاصلاحات التي تنهجها،ولآليات اعداد وتقييم السياسات العمومية في ارتباط مع تنفيذ اهداف التنمية المستدامة.

يشار الى ان الاجتماع شكل فرصة للوقوف على تقدم تنفيذ برنامج 2030 على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي بعد مرور عامين ونصف على تبنيه.

وناقش المؤتمر عدة مواضيع منها “وضع الاطفال والشباب في صلب برنامج 2030 ” و”تمويل وتوفير بنيات تحتية مستدامة وذات جودة” و” مؤسسات فعالة في خدمة تجسيد برنامج 2030 .

يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة كانت قد تبنت في 25 شتنبر 2015 ، برنامجا للتنمية المستدامة في افق 2030 (برنامج 2030).

ويعتبر هذا البرنامج الاطار الجديد للتنمية العالمية ، ويتوخى تحقيق 17 هدفا محوريا للتنمية المستدامة ،موزع على 169 هدف فرعي في قطاعات الاقتصاد والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة.

التعليقات مغلقة.