أخبار عاجلة

” الرباح” في منتدى “كرانس مونتانا”: الداخلة بدأت تتحول تدريجيا إلى نقطة التقاء دولية وإفريقية

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز الرباح، اليوم الجمعة بالداخلة، إن هذه المدينة، باحتضانها لأشغال “كرانس مونتانا” للسنة الرابعة على التوالي، بدأت تتحول تدريجيا إلى نقطة التقاء دولية وإفريقية نظرا لموقعها الاستراجيي وللمشاريع الكبرى التي أطلقت بها.
وأبرز السيد الرباح، في تصريح صحفي، على هامش أشغال هذا المنتدى العالمي المرموق، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أهمية هذا الملتقى كفضاء للحوار والنقاش بين مختلف الفاعلين على صعيد القارة الإفريقية، مؤكدا أن المغرب “لا يتحدث عن رابح- رابح في المجال التجاري لأن هذا الأمر لا يكفي وإنما رابح- رابح استراتيجيا على مستوى الأمن والازدهار وإرساء مناخ ملائم لتنمية إفريقيا، وهو ما يفوق الربح التجاري والمالي“.
وأضاف أن “المغرب يقدم النموذج بالتأكيد على إفريقيته، ليس من خلال الخطب والرجوع إلى المؤسسات، ولكن من خلال برامج نوعية تعزز التعاون جنوبجنوب على صعيد القارة“.
كما أعرب الوزير عن اعتقاده بأن حل بعض الإشكالات السياسية في الدول الإفريقية قد يتم عن طريق مشاريع اقتصادية تعود بالنفع على بلدان القارة.
من جانب آخر، ذكر السيد الرباح بالمشروع المندمج لمخطط التنمية للأقاليم الجنوبية الذي خصص له 7 ملايير أورو بالنسبة للمناطق الجنوبية للمملكة في جزئها الأول على مستوى البنيات التحتية، كالطرق والموانئ والمطارات واللوجيتسك، أو على مستوى الفلاحة والصيد البحري والفوسفاط والسياحة وتنمية المدن.
وأشار في هذا الصدد، إلى أن الداخلة تتحول إلى موقع متميز سيعود بالفائدة على الدول الإفريقية، معربا عن طموحه أن تتحول إلى أرضية بالنسبة لإفريقيا في عدة مجالات، ومنها النقل الجوي والنقل البحري واللوجستيك.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جميلة المصلي تقول إن المغرب شهد تطورا في مجال اقتناء المنتجات المحلية

 أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، جميلة المصلي ، أن المغرب شهد...