وكالة الأنباء الآسيوية الهندية (أيانس): إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب في صلب النقاش بمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة – حدث كم

وكالة الأنباء الآسيوية الهندية (أيانس): إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب في صلب النقاش بمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة

قالت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية (أيانس)، إن إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب يوجدان في صلب النقاش بمنتدى كرانس مونتانا، المنظم خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 20 مارس الجاري بمدينة الداخلة بالمغرب .

وكتب مبعوث الوكالة إلى الداخلة، جايديب سارين، أن المنتدى، الذي انطلقت أشغاله أول أمس الجمعة، جعل إفريقيا والتعاون بين دول الجنوب في مقدمة اهتماماته، مع التركيز على القضايا الدولية الرئيسية مثل التدبير الحضري الشامل ،واقتصاد المحيطات ،والأمن الغذائي ، والصحة العمومية.

وأكد سارين أنه تم خلال افتتاح هذا المنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يضطلع به المغرب كمنصة للولوج إلى إفريقيا، مع التأكيد على أهم التحديات التي تواجهها الدول الإفريقية وباقي بلدان العالم.

وذكر بأن المنتدى سيناقش أيضا تمديد “طريق الحرير” نحو إفريقيا ،وتعزيز الشراكات بين آسيا وإفريقيا، والتدبير الحضري الشامل في مواجهة الهجرة القروية المتنامية، بالإضافة إلى جلسات حول تمكين المرأة وتمكين وإدماج الشباب.

وأبرز الصحفي الهندي قيمة الشخصيات المشاركة في أعمال هذا المنتدى العالمي، ومن بينها الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، والناشط في مجال الحقوق المدنية والسياسية القس جيسي جاكسون، والرئيس المؤسس لمنتدى “كرانس مونتانا” جان بول كارترون ، وعدد من القادة والشخصيات الدولية المرموقة.

وأشار إلى أن القس جاكسون أكد، في مداخلة له خلال هذا المنتدى، على ضرورة تطوير وحشد الإرادة السياسية “للقضاء على الفقر والجوع والأمية والأمراض القاتلة في العالم”.

ح/م

التعليقات مغلقة.