أخبار عاجلة

ناصر بوريطة: إقامة المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر تتماشى مع الرؤية الإفريقية لجلالة الملك

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته بكيغالي في أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي، أن إحداث المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر تتماشى مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بالبناء الإفريقي.

وأبرز بوريطة، في تصريح للصحافة، أنه وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وقع المغرب اليوم على الاتفاق المتعلق بإقامة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، مضيفا أن المملكة حرصت على أن تكون من أوائل الدول المشاركة في هذا اللحظة التاريخية التي تعيشها إفريقيا.

وأشار بوريطة في هذا الصدد إلى أن هذه اللحظة تتقاطع بشكل تام مع رؤية جلالة الملك الإفريقية، مذكرا بأن جلالته كان قد دعا إفريقيا في خطاب أبيدجان المؤسس في فبراير 2014، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة والتحرك نحو بناء براغماتي تعود فوائده على الساكنة الإفريقية.

وأكد أن توقيع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي على اتفاقية المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر، يسير في هذا الاتجاه، كما هو الشأن بالنسبة لمشروع خط أنابيب الغاز الذي سيربط المغرب ونيجيريا، بالإضافة إلى طريق طنجة- لاغوس، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيقوم على أساس التجمعات الاقتصادية الإقليمية المدعوة إلى أن تلعب دورا هاما في تحقيق التكامل.

وأضاف بوريطة أن المغرب يشكل، على مستوى القارة الإفريقية، جزء من تجمعي اتحاد المغرب العربي وتجمع دول الساحل والصحراء، مشيرا إلى أنه انطلاقا من هذين التجمعين الإقليميين، ستساهم المملكة في إقامة المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر. وأبرز في هذا الإطار، أنه يتعين على الدول الأعضاء في التجمعات الإقليمية الاضطلاع بدور ملموس في إقامة المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر، التي يتطلب دخولها حيز التنفيذ التصديق على الاتفاقية من قبل 22 بلدا عضوا على أقل تقدير.

وشدد الوزير، أيضا، على أن المغرب حرص خلال التفاوض والتوقيع على اتفاقية تأسيس المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر، على أن يتم الحفاظ على مصالحه الاستراتيجية وأهم عناصر سياسته الخارجية.

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بنما: افتتاح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للكتاب بمشاركة مغربية

افتتحت، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ14 للمعرض الدولي للكتاب ببنما، والتي تتواصل إلى غاية...