أخبار عاجلة

124 مليون شخص في 51 دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال 2017

كشف تقرير عالمي حول الأزمات الغذائية، أن نحو 124 مليون شخص في 51 دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال 2017، أي بزيادة 11 مليون شخص عن العام الذي سبقه. وحذر التقرير، الذي تصدره كل عام مجموعة من الشركاء الدوليين للمساعدات الإنسانية ( الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي)، خلال جلسة إحاطة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة عقدت في روما أمس الخميس، من الخطر بشأن ارتفاع مستويات الجوع الحاد في العالم.

وبحسب التقرير، لا يزال النزاع السبب الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 دولة، من بينها 15 دولة في إفريقيا أو في الشرق الأوسط، حيث يمثل 60 في المائة من المجموع العالمي لحالات انعدام الأمن الغذائي الحاد، أو ما يعادل 74 مليون شخص.

وكانت الكوارث المناخية، لاسيما الجفاف، من الأسباب الرئيسية لحدوث أزمات غذائية في 23 بلدا ، ثلثاها في إفريقيا، وكانت السبب في معاناة نحو 39 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ورجح التقرير أن النزاع سيبقى الدافع الرئيسي لأزمات الغذاء في 2018، وهذا يؤثر على أفغانستان وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال شرق نيجيريا ومنطقة بحيرة تشاد وجنوب السودان وسوريا واليمن وليبيا ووسط الساحل الإفريقي (مالي والنيجر).

ويعرف التقرير الأمن الغذائي الحاد بأنه الجوع الشديد الذي يشكل خطرا مباشرا على حياة المرء أو سبل عيشه، ويرد التقرير هذه الزيادة إلى حد كبير للنزاعات الجديدة أو تلك التي تصاعدت وانعدام الأمن في ميانمار وشمال شرق نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان واليمن.

ولاحظ التقرير أن ازدياد أزمة الغذاء ناجم عن أسباب مركبة مثل النزاع والصدمات المناخية القاسية وارتفاع أسعار الأغذية الأساسية، وهي عوامل غالبا ما تحدث في نفس الوقت.

وقال الشركاء إن الوضع الذي كشف عنه التقرير العالمي يسلط الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات متزامنة لإنقاذ الأرواح وسبل العيش ومعالجة الأسباب الجذرية لأزمات الغذاء.

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة “أفريسيتي” بمراكش: افتتاح الدورة الثامنة للمعرض الدولي للمدن والحكومات المحلية الإفريقية

افتتحت اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الثامنة للمعرض الدولي للمدن والحكومات المحلية الإفريقية، الذي ينظم على...