أخبار عاجلة

محمد الأعرج: المركب الثقافي لمدينة بنجرير سيضفي دينامية ثقافية وفنية جديدة بإقليم الرحامنة

قال وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، إن المركب الثقافي ببنجرير، والذي يوجد في طور الإنجاز، يعد معلمة بارزة ستساهم في جمع المفكرين والمبدعين وإضفاء دينامية ثقافية وفنية جديدة بإقليم الرحامنة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة زيارة تفقدية قام بها اليوم الجمعة لهذا المركب للإطلاع على سير الأشغال به، أن هذه البنية الثقافية تندرج في إطار تفعيل مخطط وزارة الثقافة والاتصال عبر إعطاء دينامية جديدة ورؤية شمولية ومقاربة للفعل الثقافي.

وأشار الوزير إلى أن إقليم الرحامنة يعرف إنجاز العديد من المشاريع ذات البعد الثقافي وخاصة المركز الثقافي الذي يوجد في طور الإنجاز والذي من شأنه إعطاء دفعة جديدة للحقل الثقافي بالمدينة والإقليم بصفة عامة في مجالات الفنون والموسيقى والمسرح.

ويندرج هذا المركب الثقافي، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب20 مليون درهم ، في إطار المشاريع الثقافية المهيكلة للوزارة والتي من شأنها المساهمة في إنعاش والنهوض بالحقل الثقافي بالإقليم.

ويضم هذا المركب الثقافي ، بالخصوص، قاعة كبرى للعروض وقاعة للندوات وقاعات للورشات الفنية ومرافق إدارية وصحية.

واقترح الأعرج، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم الرحامنة، بناء معهد موسيقي داخل هذا المركب، ليشكل رافعة أساسية للنهوض بالحقل الفني بالإقليم، فضلا عن اقتراح إنشاء مستقبلا “دار الصحافة” بالمدينة بغية تعزيز دور الإعلام بالإقليم.

وقام الوزير ، قبل ذلك، بزيارة تفقدية لمشروع المركز الثقافي بقلعة السراغنة (وهي معلمة تاريخية تم ترميها بغلاف مالي ناهز 5ر2 مليون درهم من طرف وزارة الثقافة، والذي يوجد في مرحلته النهائية من الإنجاز).

ويضم هذا المركز الثقافي، الذي ينجز من قبل وزارة الثقافة والمجلس البلدي لقلعة السراغنة ومجلس جهة مراكش- آسفي، والذي سيساهم في تنمية الحقل الفني والثقافي بالمدينة، قاعة للمسرح تسع ل 500 شخص ورواق للفنون ومكتبة وسائطية وقاعات للورشات ومرافق إدارية وصحية.

 

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة الداخلية: السلطات المغربية تقرر ترحيل جميع المشاركين في عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة صوب بلدانهم الأصلية وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل

قررت السلطات المغربية ترحيل جميع المشاركين في عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة، أمس الأحد، والمنحدرين...