أخبار عاجلة

الوفد البرلماني المغربي يجري لقاءات ثنائية مع رؤساء برلمانات أمريكا الجنوبية

أجرى الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الجمعية العامة 138 للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف، برئاسة عبد العزيز عماري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، مجموعة من اللقاءات الثنائية مع عدد من رؤساء برلمانات ووفود عدد من بلدان أمريكا الجنوبية.

وهكذا، التقى الوفد المغربي بكل من رئيس مجلس نواب الأوروغواي خورخي غانداني، ورئيس مجلس الشيوخ الأرجنتيني بالنيابة فيديريكو بينيدو ورئيس المجموعة الجيوسياسية لأمريكا اللاتينية والكاريبي في الاتحاد البرلماني الدولي رودولفو أوروتوبي.

وتمحورت هذه اللقاءات حول أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين المغرب والمؤسسات التشريعية في أمريكا اللاتينية، ودعم دور الدبلوماسية البرلمانية في التقريب بين الشعوب ومواجهة التحديات المشتركة كالهجرة والتغيرات المناخية .

كما تم التنويه من جانب رؤساء برلمانات أمريكا اللاتينية بمبادرة البرلمان المغربي الرامية إلى إنشاء المنتدى البرلماني إفريقيا-أمريكا اللاتينية كفضاء للحوار والنقاش في إطار التعاون جنوب-جنوب .

وشكل هذا اللقاء كذلك فرصة أبرز فيها عبد العزيز عماري الدور الريادي الذي يلعبه المغرب للدفاع عن قضايا القارة الإفريقية بشكل خاص ودول الجنوب بشكل عام، وكذا استعداد المغرب للعب دور المحاور الرئيسي في التقارب بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ويضم الوفد البرلماني المغربي كل من أحمد التويزي أمين مجلس المستشارين، ونبيل الشيخي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، ورحو الهيلع (حزب الأصالة والمعاصرة ) ، ونور الدين الأزرق (التجمع الوطني للأ حرار)، وأحمد التويمي ومحمد سالم بنمسعود (حزب الاستقلال) ونجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب .

ويشارك في هذه الدورة، المنعقدة من 24 إلى 28 مارس الجاري، حوال 743 برلمانيا سيناقشون موضوع ” تعزيز النظام العالمي للهجرة : من أجل حلول سياسية واقعية “.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أناس الدكالي: وزارة الصحة اتخذت الإجراءات اللازمة للحد من انتشار مرض الليشمانيا بإقليم زاكورة

أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، اليوم الاثنين بالرباط، أن وزارة الصحة اتخذت الإجراءات اللازمة بتعاون...