أخبار عاجلة

مركز التوجيه الوظيفي الأمريكي يطلق برنامجا يتعلق بتكوين شباب مغاربة لتمكينهم من ولوج عالم الشغل

أعلن ( مركز التوجيه الوظيفي ) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الخميس بالدار البيضاء ، عن إطلاق برنامج يتعلق بتكوين شباب مغاربة لتمكينهم من ولوج عالم الشغل . ويتعلق الأمر ببرنامج سيتم تنفيذه ابتداء من ثاني أبريل المقبل ، في إطار تعاون بين مركز التوجيه الوظيفي ومؤسسة ( لوكيس إنكليش ) ، وذلك من أجل تمكين حوالي ستين شابا ينتمون إلى جهات الدار البيضاء سطات ، ومراكش اسفي ، وطنجة تطوان الحسيمة ، من مهارات تساعدهم على الولوج السهل لعالم الشغل .

ومن أجل الإعداد لهذا البرنامج ، سيتم ابتداء من ثاني أبريل المقبل، تنظيم دورة تدريبية لفائدة مكونين مغاربة (أساتذة وجامعيين)، والذين سيشرفون بدورهم على تكوين هؤلاء الشباب وفق برنامج دقيق يستجيب لمتطلبات سوق الشغل .

وفي هذا الصدد أبرز السيد أندي هالوس مدير المركز الثقافي الأمريكي ( دار أمريكا ) ، في كلمة خلال لقاء خصص للإعلان عن إطلاق هذا البرنامج التكويني ، أن هذا الأخير، سيتم تنفيذه على مرحلتين ، الأولى تخص تمكين الشباب المستفيدين من دروس عبر شبكة الأنترنيت لمدة شهرين ، والثانية عقد لقاءات مباشرة لمدة أسبوع مع هؤلاء الشباب، من أجل تقييم مدى استيعابهم لهذه الدروس .

ولفت إلى أن هذا التكوين ، الذي يجرى باللغة الإنجليزية ، يركز على منح الطلبة المهارات الذاتية اللازمة التي تؤهلهم لولوج عالم الشغل بدون صعوبات .

أما السيدة كاري ماكينين المديرة البيداغوجية لمؤسسة ( لوكيس إنكليش) فقد أكدت أنه جرى اختيار مكونين في مجالات التدبير والهندسة والمعلوميات، وفق معايير دقيقة .

وأضافت أن التدريب لفائدة الشباب يركز على عدة جوانب منها ، القدرة على تحمل المسؤولية وحل المشاكل واتخاذ القرارات ، والاشتغال في إطار فرق عمل ، واكتساب أسس التفكير النقدي والاستباقي ، فضلا عن تعلم كيفية كتابة نهج السيرة ، والمقابلة مع المشغل .

وتجدر الإشارة إلى أن مركز التوجيه الوظيفي ، الذي رأى النور قبل عدة سنوات في إطار شراكة مع قطاعات حكومية مغربية، يروم تعزيز قابلية توظيف الشباب في المغرب ، وذلك من خلال تسهيل انتقال الشباب من مرحلة التدريب إلى مرحلة التوظيف .

ولهذه الغاية ، أسس المركز ، فضاءات نموذجية بثلاث جامعات وثلاث مراكز للتدريب المهني ، بكل من الدار البيضاء ومراكش وطنجة .

ويقدم المركز عدة خدمات للشباب ( خدمات التشخيص لكي يفهم كل شاب نفسه ، تقديم معلومات ، التواصل مع عالم الشغل ) ، فضلا عن تقديم عدة خدمات لفائدة الشركات .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المغرب يشارك في المعرض الدولي للصناعة التقليدية في دورته الخامسة بتنريفي

تحتضن مدينة تنريفي ( جزر الكناري ) خلال الفترة ما بين 27 اكتوبر و 4...