مسؤول بالاتحاد الإفريقي : المغرب يتوفر على تجربة كبيرة في مجال اللامركزية سيتقاسمها مع البلدان الإفريقية

أكدت مفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي، ميناتا ساماتي سيسوما، أن المغرب يتوفر على تجربة كبيرة في مجال اللامركزية وتدبير الجماعات يعتزم تقاسمها مع باقي البلدان الإفريقية.
وقالت السيدة ساماتي سيسوما ، على هامش حفل اختتام اجتماع مكتب اللجنة التقنية المتخصصة رقم 8 للاتحاد الإفريقي “إننا في حاجة إلى تجارب ناجحة للقيام بهذا التقاسم والمضي قدما من أجل تحقيق الرفاهية للشعوب الإفريقية”؛ مبرزة أن المغرب “راكم نجاحات” في مجال تحسين جودة المرافق العمومية الأساسية وظروف عيش الساكنة.
وبعد أن عبرت عن ارتياحها للإرادة التي عبر عنها المكتب من أجل ضمان حسن سير اللجنة التقنية المتخصصة رقم 8 للاتحاد الإفريقي، أكدت السيدة ساماتي سيسوما على التزامها الشخصي ومؤسستها من أجل تحقيق الأهداف التي تم من أجلها إنشاء هذه اللجنة المتخصصة، خصوصا فيما يتعلق بالوظيفة العمومية، والجماعات المحلية، والتنمية الحضرية، واللامركزية.
من جهته، أوضح وزير اللامركزية والحكامة المحلية لدولة البنين ورئيس اللجنة التقنية المتخصصة رقم 8 للاتحاد الإفريقي، السيد بارنابي زينسو داسيغلي، أن هذا الاجتماع توج بإصدار قرارات هامة من شأنها إعطاء نفس جديد للجنة التقنية رقم 8 وسيكون لها وقع إيجابي على البلدان الإفريقية؛ موضحا أن الأهم هو العمل على تفعيلها“.
وبعد أن ذكر السيد زينسو داسيغلي أن المغرب هو أحد البلدان الإفريقية التي تبنت اللامركزية، دعا إلى المصادقة على الميثاق الإفريقي لقيم ومبادئ اللامركزية والحكامة المحلية والتنمية المحلية والميثاق الإفريقي لقيم ومبادئ المرفق العام.
من جهة أخرى، أكد السيد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، أن اجتماع اللجنة التقنية المتخصصة رقم 8 للاتحاد الإفريقي ينعقد للمرة الأولى بالرباط غداة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؛ مضيفا أن هذه اللجنة تكتسي أهمية استراتيجية على اعتبار أن ساكنة إفريقيا، التي كانت بالأساس قروية قبل ثلاثين سنة، ستصبح حضرية بعد ثلاثين سنة.
وأكد السيد سفير أن المغرب سيحتضن مع نهاية هذه السنة الدورة الثامنة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية وهو أكبر تجمع للمدن والحكومات المحلية الإفريقية، وهو ما من شأنه أن يعزز أكثر علاقات التعاون والتضامن بين الجماعات الترابية للقارة.
وتم اختتام هذه الحفل بتلاوة وزير التنمية المحلية البروندي جان دارك كاياغو، بوصفه مقررا، لقرار اجتماع اللجنة التقنية المتخصصة رقم 8 للاتحاد الإفريقي، والذي يتضمن نقاط مرتبطة على الخصوص بالنظام الداخلي للجنة، وطريقة اشتغالها وآليات تمويلها، والوضعية الإدارية والمالية للجانها، وكذا خارطة الطريق والنتائج المنتظرة خلال سنة 2018.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*