رئيس الوزراء المصري يدعو إلى استثمار الإمكانات المتاحة في بلاده والمغرب لتعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية – حدث كم

رئيس الوزراء المصري يدعو إلى استثمار الإمكانات المتاحة في بلاده والمغرب لتعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية

دعا رئيس مجلس الوزراء المصري شريف اسماعيل، إلى استثمار الإمكانات المتاحة في بلاده والمغرب لتعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية في شتى المجالات.

وشدد اسماعيل خلال مباحثاته اليوم الأربعاء بالقاهرة، مع رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، على أهمية استثمار الإمكانات الاقتصادية المتاحة في مصر والمغرب، والخبرات التي راكمها البلدان في عدة مجالات على أساس الفائدة المتبادلة، والعمل على الاستفادة من التجارب الناجحة ذات الصلة.

وأشار في هذا الصدد، إلى إمكانات التعاون مع المغرب في مجال صناعة السيارات، في ضوء ما تمثله هذه الصناعة من أهمية في دعم الاقتصاد وتطوير الصناعات المغذية لها، إلى جانب تعزيز التعاون في المجال البنكي والسياحة وتبادل الخبرات في مجال صناعة وتصدير الأسمدة الفوسفاطية.

وأكد رئيس الوزراء المصري تطلع مصر لإعداد لقاءات تجمع مسؤولين عن الصناعة وقطاع البنوك في مصر ورجال أعمال من المغرب، لبحث المقترحات المناسبة لزيادة وتيرة التعاون الثنائي.

كما شدد على ضرورة تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والمغرب وإفريقيا جنوب الصحراء، للاستفادة من المزايا التي تحققها اتفاقيتي التجارة الحرة (أغادير) و(الكوميسا).

من جانبه، أكد السيد المالكي أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب ومصر وتنويعه، من شأنه أن يفتح آفاقا أرحب لاقتصاد البلدين.

وذكر بأن البلدين، حققا نجاحات في عدد من القطاعات والأنشطة التي يمكن ان تشكل مجالات وفرص واعدة للتعاون، مشيرا، في هذا الصدد، الى أهمية قطاع صناعة السيارات في المغرب وآفاقه الواعدة.

وأكد رئيس مجلس النواب على ضرورة التنسيق بين البلدين والبحث عن فرص للتكامل في ما ينجزانه من مشاريع استثمارية في إفريقيا، داعيا الى استثمار ما توفره اتفاقيات التعاون الثنائي وخاصة اتفاقية (أكادير)، من إمكانيات لتنويع وزيادة المبادلات الثنائية والمتعددة الأطراف.

من جهة أخرى، ذكر السيد الحبيب المالكي، بأن المغرب يتابع باهتمام مسيرة ترسيخ الاستقرار في مصر وما تحققه من تقدم وتنمية اقتصادية وإعادة البناء، مشيرا إلى أن مصر “كانت دائما تتميز بالتسامح بين الديانات والثقافات وبأن التنوع والانفتاح والتسامح شكل رافدا اساسيا يميز المجتمع المصري”.

واستعرض رئيس مجلس النواب، بالمناسبة، مجمل الإصلاحات التي ينهجها المغرب في عدة مجالات.

حضر هذا اللقاء، الذي يأتي على هامش رئاسة السيد المالكي للدورة 27 لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، سفير المغرب بالقاهرة السيد أحمد التازي.

ومع/حدث

التعليقات مغلقة.