سوق الجملة الجديد لبيع السمك بتامسنا

قال المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط سلا القنيطرة، يوسف الحر، إن افتتاح سوق الجملة الجديد لبيع السمك بمدينة تامسنا في وجه المهنيين، من شأنه أن يعطي قيمة مضافة للجهة، من خلال توفير منتوج بحري ذي جودة عالية.

وأضاف السيد الحر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء خلال الافتتاح الرسمي لسوق الجملة لبيع السمك، الذي أعطى انطلاقة العمل به والي جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد امهيدية بحضور عامل عمالة الصخيرات تمارة والمنتخبين المحليين، أن فتح فضاء لبيع السمك من حجم هذا السوق سيساهم في تحسين وتنظيم عملية تسويق السمك بالجملة وتقريب المنتوج من الساكنة في ظروف صحية جيدة.

وأبرز أن فرق المراقبة التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ستكون متواجدة بالسوق يوميا من أجل السهر على توفير منتوج ذي جودة عالية من السمك لفائدة ساكنة الجهة.

من جهته، قال المسؤول عن السوق، كبيري العياشي، في تصريح مماثل، إن توفير سوق الجملة لبيع السمك بالجملة لفائدة المهنيين والساكنة من شأنه تنظيم وتحسين بيع المنتوجات البحرية على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، وتوفير فضاء منظم لهذا المنتوج البحري.

وبعدما ذكر بأن سوق الجملة لبيع السمك بتامسنا، الذي يعتبر ثمرة شراكة مع جماعات الرباط وسيدي يحيى زعير، تم تشييده على مساحة إجمالية تبلغ هكتارين، حوالي 4000 متر مربع منها مغطاة، باستثمار إجمالي يبلغ 70 مليون درهم، أشار إلى أنه تم تمويل المشروع من طرف هيئة تحدي الألفية الأمريكية في إطار التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة.

وسيساهم هذا السوق، بصفة مستدامة، في الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة ودعم الأنشطة المرتبطة بالمنتجات البحرية. كما سيمكن تفعيل هذه البنية الجديدة للتسويق، من المساهمة في تنظيم بيع الأسماك بالجملة، وتأمين تموين منتظم من الأسماك على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة، فضلا عن تقريب المنتوج من الساكنة المحلية في احترام لمعايير الصحة والسلامة.

وحسب المكتب الوطني للصيد، فإن فتح هذه السوق يندرج في سياق إرساء شبكة مكونة من 10 أسواق للبيع بالجملة بربوع المملكة، تشمل حاليا كلا من الدار البيضاء، ووجدة، ومراكش، وبني ملال، ومكناس وتازة، على أن يتم تعزيزها بالشروع في استغلال سوق الجملة بإنزكان، وإنهاء أشغال بناء أسواق الجملة بكل من تطوان وطنجة.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*