أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تجدد الدعوة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل تحسين السلامة على الطرق

دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء إلى تعزيز التعاون الوطني والإقليمي والدولي بغرض تحسين السلامة على الطرق في العالم وخفض معدل الوفيات الناجمة عن حوادث المرور بنسبة 50 في المائة على الأقل بحلول عام 2020.
ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن نائبة أمين عام الأمم المتحدة، أمينة محمد قولها إن ” الوفيات والإصابات الناجمة عن حركة المرور على الطرق أصبحت مصدر قلق عالميا خطيرا وملحوظا، حيث يموت نحو 1.3 مليون شخص ويصاب 50 مليونا على طرق العالم كل عام”.
وفي اجتماع الجمعية العامة تم الإعلان عن إنشاء صندوق استئماني لسلامة الطرق تابع للأمم المتحدة، يهدف إسراع وتيرة التقدم في هذا المجال من خلال سد الفجوات بين حشد الموارد والعمل الفعال على جميع المستويات.
وأضافت أمينة محمد أن الصندوق سيسهم في معالجة قضية السلامة على الطرق وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بهذه القضية. وسيحشد الصندوق، الذي أنشئ بطلب من الأمين العام بعد مقترح مقدم من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة الموارد من مختلف المصادر، منها الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية والقطاع الخاص.
ودعت نائبة الأمين العام الدول الأعضاء إلى المساهمة في الصندوق وتعبئة مواردها وخبراتها لإنقاذ أرواح الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ومنع المعاناة والخسارة.
وتعد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور المسبب الرئيسي للوفاة بين المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة. ويمثل مستخدمو الطرق المعرضون للمخاطر، الراجلون وراكبو الدراجات النارية والدراجات الهوائية، نصف العدد الإجمالي لمن يموتون في حوادث المرور.
وبينما تحاول البلدان معالجة العوامل الرئيسية للحوادث، مثل الإفراط في السرعة والقيادة تحت تأثير الكحول وعدم استخدام سائقي الدراجات النارية للخوذ الواقية وعدم استخدام أحزمة الأمان أو مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال وسوء حالة الطرقات والمركبات، من خلال سن التشريعات واتخاذ تدابير أخرى، يظل تنفيذ تلك التشريعات والتدابير ضعيفا في كثير من مناطق العالم.

وكالات

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تتويج مقالات صحفية وأعمال سمعية بصرية برسم الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب

تم امس الاثنين بالرباط تتويج المقالات الصحفية والأعمال السمعية البصرية الفائزة برسم الدورة الأولى للجائزة...