تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب وفرنسا محور لقاء بباريس – حدث كم

تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب وفرنسا محور لقاء بباريس

 أعربت مجموعتا الصداقة المغربية الفرنسية بمجلس المستشارين، والفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي مساء امس بباريس، عن عزمهما تعزيز تعاونهما، والرقي بعلاقات الصداقة الممتازة التي تربط بين البلدين.
كما ابرزتا خلال لقاء نظم بسفارة المغرب بباريس، العمل المكثف الذي يقوم به في هذا الصدد برلمانيو البلدين على جميع المستويات.
واشاد سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى بالعمل الهام الذي تقوم به المجموعتان من اجل تمتين العلاقات بين البلدين.
وذكر بنموسى في نفس الاطار باللقاء الذي جمع مؤخرا بقصر الاليزي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والرئيس ايمانويل ماكرون، والذي اشاد من خلاله قائدا البلدين بجودة العلاقات بين المغرب وفرنسا، وعبرا عن ارادتهما على تعزيزها في كافة المجالات، خاصة السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية.
وتطرق السفير ايضا الى التطورات الاخيرة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، وخاصة التوتر الناجم عن مناورات اعداء الوحدة الترابية للمملكة، والتسلل المتكرر للبوليساريو الى المنطقة العازلة شرق الجدار الدفاعي.
واستعرض ايضا علاقات المغرب مع الاتحاد الاروبي خاصة في مجال الفلاحة والصيد البحري.
من جهته نوه رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون بالروابط المتميزة التي تجمع بين البلدين، وبالصداقة الفريدة التي تربطهما.
ونوه ايضا بالمساعدة التي قدمها المغرب لفرنسا واروبا في الميدان الامني، وفي مجال التصدي للهجرة السرية.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية جدد كامبون التاكيد على موقف فرنسا المؤيد للحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية هذه القضية.
من جانبه اشاد عبد الصمد قيوح رئيس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية ، النائب الاول لرئيس مجلس المستشارين، بالاستقبال الحار الذي خصص، بمجلس الشيوخ الفرنسي، لاعضاء المجموعة، وبالمباحثات المثمرة التي اجراها مع جاكلين غورو، الوزيرة الفرنسية لدى وزير الدولة، وزير الداخلية.
واكد قيوح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان هذه المباحثات، شكلت مناسبة لتناول عدد من القضايا الراهنة، وخاصة الهجرة ومكافحة الارهاب.
وفي ما يتعلق بقضية الهجرة قال عبد الصمد قيوح ان هذه المباحثات شكلت فرصة للتذكير بتسوية المغرب لوضعية حوالي 25 الف مواطن افريقي، وابراز تحول المغرب من بلد للعبور الى بلد للهجرة، فضلا عن الدور الذي يمكن ان يضطلع به المغرب من اجل نسج شراكات رابح/ رابح بافريقيا.
واضاف ان المباحثات شكلت ايضا فرصة للاشادة بالموقف الثابت لفرنسا الى جانب المغرب بخصوص الوحدة الترابية للمملكة.
ومن المقرر ان يجري الوفد المغربي خلال هذه الزيارة التي جاءت بدعوة من كريستيان كامبون، مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي ، جيرار لارشي، ويعقد جلسة عمل موسعة مع نظيره بمجلس الشيوخ الفرنسي ، فضلا عن لقاءات مع مسؤولين فرنسيين ومنتخبين.
كما سيقوم الوفد المغربي بزيارات ميدانية لمصانع معالجة وانتاج الماء بميناء مرسيليا (جنوب)، واخرى لمعهد العالم العربي بباريس ومتحف حضارات اروبا والمتوسط بمرسيليا.
ويضم الوفد البرلماني المغربي على الخصوص كلا من محمود عرشان (الحركة الديموقراطية الاجتماعية) وحسن سليغوة (حزب الاستقلال)، ونبيل الشيخي (العدالة والتنمية).

ماب

التعليقات مغلقة.