أجهزة اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية تجتمع في القاهرة بمشاركة مغربية – حدث كم

أجهزة اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية تجتمع في القاهرة بمشاركة مغربية

انطلقت، اليوم الأحد بالقاهرة، أشغال اجتماع أجهزة اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، بمشاركة مغربية.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام، عضوا المحكمة الدستورية السيد محمد أتركين والسيد محمد الجوهري.

وأشاد رئيس المجلس الدستوري، الموريتاني اسغير ولد امبارك، رئيس الدورة الحالية لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، خلال الجلسة الافتتاحية، بالإنجازات التي حققها الاتحاد منذ تأسيسه عام 1997 ، على الصعيدين الإقليمي والدولي، مبرزا المجهودات التي يبذلها أعضاء الاتحاد في سبيل الرفع من مستوى عمله وتطويره.

ومن جهته، أبرز الأمين العام للاتحاد، حنفي علي جبالي، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية، المجهودات “الحثيثة” لأعضاء الاتحاد من أجل استمرار سير عمل أجهزته، مشيرا إلى أن هذا “الصرح العظيم” حقق، منذ تأسيسه، العديد من أهدافه والمتمثلة، على الخصوص، في تطوير وتعزيز التعاون بين أعضائه ونظرائهم من الاتحادات الاخرى، وتبادل الخبرات وتشجيع البحوث والدراسات، وكذا المشاركة في ندوات ومؤتمرات دولية.

ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع انعقاد الدورة الرابعة للمكتب التنفيذي لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، والدورة العاشرة لجمعيته العامة، الى جانب تنظيم الملتقى العلمي العاشر للاتحاد في موضوع “التطورات الدستورية الحديثة في الوطن العربي: تجارب القضاء الدستوري العربي في الحق في المساواة والحريات الدينية والثقافية”.

وفضلا عن المغرب، يشارك في أشغال هذه الاجتماعات، عدد من رؤساء المجالس والمحاكم الدستورية وممثلين عن هذه الهيئات من مصر، والأردن، والإمارات، والبحرين، والجزائر، والسودان، والعراق، وفلسطين، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا.

م/ح

التعليقات مغلقة.