النسخة الثانية للمهرجان الإفريقي للألعاب التقليدية: السمارة تحتفي بالألعاب الشعبية الافريقية – حدث كم

النسخة الثانية للمهرجان الإفريقي للألعاب التقليدية: السمارة تحتفي بالألعاب الشعبية الافريقية

احتضنت مدينة السمارة مؤخرا فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الإفريقي للألعاب التقليدية، الذي نظمته “جمعية السمارة للألعاب التقليدية والرياضة، تحت شعار “رياضة الأجداد ، مسؤولية الأجيال القادمة“.
وتهدف هذه التظاهرة الثقافية والشعبية، التي احتفت بالألعاب الشعبية الإفريقية، إلى المساهمة في الحفاظ على الألعاب التقليدية كتراث ثقافي لا مادي، وخلق ديناميكية رياضية شعبية حقيقية بالمنطقة .
وابرز رئيس الجمعية المنظمة السيد لحبيب داعلي ان هذا المهرجان يهدف بالاساس الى الحفاظ على تراث الأجداد، وصونه والحفاظ عليه من الإندثار، وتبادل الخبرات في مجال الثقافة الشعبية في جو ودي“.
واضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء هذا المهرجان يسعى ايضا إلى جرد وتخليد الألعاب الشعبية التي تمارس في المغرب وأفريقيا وكذا تشجيع تنظيم أنشطة أخرى مماثلة لهذا النوع من الألعاب.
واشار الى ان النسخة الثانية لهذا المهرجان الذي أعطى انطلاقتها عامل الاقليم السيد حميد النعيمي بحضور عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، وفعاليات المجتمع المدني، عرفت مشاركة خمس دول افريقية تشمل السينغال، وتونس، والكوديفوار، والتشاد، والغابون الى جانب فرق من مختلف جهات المملكة.
وذكر ان حفل افتتاح هذا المهرجان تميز بتنظيم عروض في الرياضات التقليدية مثل “اردوخ” (السمارة)، و “المحاش ” ( محاميد الغزلان)، و”الرماية بالقوس” (القنيطرة)، و “المصداوري ” من الكوت ديفوار.

م/ح

التعليقات مغلقة.