الرئيس الإيفواري يستقبل بأبيدجان السيدين اعمارة وزارو – حدث كم

الرئيس الإيفواري يستقبل بأبيدجان السيدين اعمارة وزارو

استقبل الرئيس الإيفواري، الحسن واتارا،  يوم الاثنين  الماضي بأبيدجان، وفدا مغربيا يقوده وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، ورئيس الإدارة الجماعية لوكالة مارشيكا- ميد، السيد سعيد زارو.
وخلال هذا الاستقبال الذي حضره سفير المغرب في كوت ديفوار، عبد المالك كتاني، أطلع الوفد المغربي الرئيس واتارا وأعضاء بالحكومة الإيفوارية على التقدم المحرز في مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي.
وتطرق الطرفان أيضا للعديد من الأوراش المندرجة في إطار التعاون بين المغرب كوت ديفوار.
وقال السيد اعمارة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المباحثات مكنت من تقديم العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الورش الضخم وتقدم الأشغال به، للرئيس الإيفواري وللوزراء الحاضرين.
وأضاف السيد اعمارة أنه تم أيضا التطرق للعديد من القضايا من أجل سير أمثل للأشغال.
من جهته، قال السيد زارو في تصريح مماثل، إن الأمر يتعلق لمناسبة هذا الاستقبال والزيارة الميدانية التي تمت اليوم الثلاثاء، “ببحث كيفية إعطاء دفعة كبيرة لهذا المشروع الذي تتقدم أشغاله بوتيرة معتبرة“.
وأضاف أنه “سننكب مع الطرف الإيفواري على الشق المتعلق بتطوير خليج كوكودي كما تنص على ذلك الاتفاقية المتعلقة بالمشروع، والتي تم توقيعها أمام قائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس، والرئيس واتارا“.
من جانب آخر، أكد السيد زارو أنه إضافة إلى خليج كوكودي، “أجرينا عمليات تفكير بخصوص مشروع فتح منفذ مدينة غراند باسام (35 كلم عن ابيدجان)”، مبرزا أنه تم لهذا الغرض بحث إحداث ميناء ترفيهي وآخر للصيد البحري. كما تم التفكير في مسألة إعادة تأهيل هذه المدينة المصنفة تراثا لليونيسكو، وهي المسألة التي “بدأت تثير اهتمام المانحين من أجل التمويل وكذا من أجل منح الهبات“.
وخلص السيد زارو إلى أن قائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس، والرئيس الحسن واتارا، وكذا حكومتي البلدين يعملون سوية من أجل إنجاح كل ما باشره البلدان بخليج كوكودي وبحيرة ايبيري، وما يتم القيام به على مستوى باقي القطاعات التي تسجل تعاونا مكثفا ومثمرا.
وحضر هذا الاستقبال هن الجاني الإيفواري، الوزير الكاتب العام للرئاسة الإيفوارية، باتريك أشي، ووزير البنيات التحتية الاقتصادية كواكو كوفي، ووزير البناء والسكن والتطهير السائل والتعمير، كلود إسحاق دي، ووزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، ألي كوليبالي.

ماب/ح

التعليقات مغلقة.