مطار الرباط-سلا: تمرين في مجال أمن وسلامة الطيران المدني لاختبار قدرات التدخل لدى جميع المتدخلين في تدبير الأزمات

نظم المكتب الوطني للمطارات تحت إشراف مديرية الملاحة الجوية المدنية وبتنسيق مع كافة الشركاء المعنيين، اليوم الخميس بمطار الرباط سلا، تمرينا حول تدبير الأزمات في مجال أمن وسلامة الطيران المدني “إر بي تي 01” وذلك طبقا لمتطلبات المرسوم المتعلق بمخطط الطوارئ والبرنامج الوطني لامن الطيران المدني.

وسيمكن هذا التمرين العام من اختبار قدرات التدخل لدى جميع المتدخلين في تدبير الأزمات، وتقييم نظام أمن وسلامة الطيران المدني المعتمد بهذا المطار، وذلك عبر تنفيذ سيناريو يرتكز على سلسلة من الأحداث المتعاقبة.

وأفاد المدير المنتدب لمطار الرباط سلا السيد عبد العزيز الكناني، في تصريح صحفي، بأن “إر بي تي 01” تمرين في الطيران المدني يعتمد بشكل رئيسي على إجراء محاكاة لبعض الأعمال التي تؤثر على سلامة وأمن الطيران المدني في مطار الرباط-سلا. وأوضح أن هذا التمرين يتوخى تقييم تشكيل فريق لإدارة الأزمات ، ومدى نجاعة منظومة قيادة مختلف المتدخلين، وعمل وتجهيز مركز إدارة العمليات الطارئة ، ومخطط تدبير الأزمات ومخطط مواجهة الطوارئ بالمطار، ومدى التنسيق مع مصالح الإسناد الخارجية، والتكفل بالضحايا ومدى الانسجام بين مساطر وقواعد تدبير الأزمات لدى مختلف المصالح ومقدمي الخدمات المعنيين والتعاطي مع وسائل الإعلام والمسافرين.

وأضاف أن مستخدمي المكتب الوطني للمطارات المكلفين بالتخطيط للتمرين هم من يقومون بوضع سيناريو التمرين وإعداد الوثائق اللازمة لتنفيذه، مشيرا إلى أن الشركاء بالمطار لا يطلعون على هذا السيناريو .

ويأتي تمرين أمن وسلامة الطيران “إر بي تي 01” والذي لم يؤثر على نشاط المطار ، بعد تمارين مشابهة نظمت بعدد من المطارات المغربية، كمطار طنجة ابن بطوطة سنة 2016، و مطار أكادير المسيرة خلال سنة 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*