التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس جهة مراكش آسفي وفيدرالية فالوني بروكسيل تهم النهوض بالمجال الثقافي والتكوين المهني

تم امس الخميس بمراكش، التوقيع على بروتوكول تعاون في المجال الثقافي والتكوين المهني والجامعي بين مجلس جهة مراكش آسفي وفيدرالية فالوني بروكسيل.
وتندرج هذه الاتفاقية ، التي وقعها رئيس مجلس جهة مراكش آسفي السيد أحمد اخشيشن ووزير مساعدة الشباب ودور العدالة والرياضة والنهوض ببروكسيل بفيدرالية فالوني بروكسيل السيد رشيد مضران، في إطار محور العمل الثالث المحدد من قبل الدورة السابعة للجنة المختلطة الدائمة بين منطقة فالوني بروكسيل والمغرب التي انعقدت ببروكسيل شهر نونبر الماضي.
وبموجب هذه الاتفاقية ، يلتزم الطرفان بتشجيع وتطوير مشاريع ملموسة للتعاون في مجالات تطوير أنشطة للنهوض بالمجال الثقافي وتكوين الشباب.
وفي ما يتعلق بالنهوض بالمجال الثقافي، سينصب التعاون بين الجانبين على تشجيع التبادل الثقافي وخاصة من خلال ربط علاقات بين الفاعلين الفنيين والثقافيين والنهوض بالمنتوجات المحلية والمشاركة في المعارض والتظاهرات المقامة بالمجال الترابي للطرفين.
وبخصوص الجانب المتعلق بتكوين الشباب والتربية والتعلم من أجل النهوض بالمنتوجات المحلية، فيروم هذا الاتفاق تشجيع الشراكات بين الهيئات المكلفة بتكوين الشباب وخاصة الجامعية ومؤسسات التكوين المهني وكذا دعم تنقل الشباب.
كما يلتزم الطرفان بالسعي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ولاسيما من خلال تحفيز تبادل التجارب والتبادل الثقافي وتعزيز قدرات المنتخبين والموظفين الترابيين.
وأبرز رئيس مجلس مراكش آسفي، في كلمة بالمناسبة ، أن الجانب المتعلق بالنهوض بالمجال الثقافي يوجد قي صلب أولويات مجلس الجهة، مضيفا أن التعاون مع “عاصمة أوروبا ” إحدى المدن الكبرى الأكثر اشعاعا في العالم، يهدف إلى القيام بأنشطة ملموسة تشرك كافة الشركاء في هذا التعاون.
وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تؤكد الأهمية التي توليها جهة مراكش آسفي للشراكة الدولية في إطار التعاون اللامتمركز بالنظر لدوره في تحقيق التنمية المندمجة.
من جانبه ، أوضح المسؤول البلجيكي، وهو من أصول مغربية ، أن هذه الاتفاقية تجسد إرادة فيدرالية فالوني بروكسيل في تعزيز اشعاع بروكسيل على المستوى الوطني والدولي .
وأضاف أنها تنصب على جوانب مهمة لتنمية جاذبية المدن ضمنها التكوين المهني والجامعي الذي يساهم في تطوير النمو الإقليمي وخلق سوق للشغل ، إلى جانب الثقافة التي تنشر قيما كونية تعزز التماسك الاجتماعي وتذكي روح المواطنة.
يذكر أن بروتوكول التعاون هذا يعتبر بمثابة عقد برنامج تسهر عليه لجنة تحت إشراف رئيس مجلس جهة مراكش آسفي ووزير مساعدة الشباب ودور العدالة والرياضة بفيدرالية فالوني بروكسيل.

ومع/ح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*