بوينوس أيريس تحتضن الدورة الـ14 لمؤتمر الجمعية الدولية للنساء القاضيات بمشاركة مغربية – حدث كم

بوينوس أيريس تحتضن الدورة الـ14 لمؤتمر الجمعية الدولية للنساء القاضيات بمشاركة مغربية

تحتضن العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، إلى غاية يوم الأحد المقبل، الدورة ال 14 لمؤتمر الجمعية الدولية للنساء القاضيات، وذلك بمشاركة نحو ألف قاضية من 78 بلدا، بينها المغرب.

وخلال هذه التظاهرة التي انطلقت أشغالها الاربعاء الماضي والمنعقدة تحت شعار ” نحو بناء الجسور بين قاضيات العالم”، ستتدارس المشاركات عددا من المواضيع تشمل جرائم القتل في حق النساء، والوضع القانوني للمرأة من منظور عالمي، والاتجار بالبشر، والبيئة والتكنولوجيات الجديدة من منظور حقوق المرأة، والصحة والصحة الإنجابية، فضلا عن المساواة بين الجنسين والتمييز في العمل.

وفي ندوة عقدت في إطار أشغال هذه التظاهرة، سلطت المديرة الاقليمية للجمعية الدولية للنساء القاضيات في أوروبا وشمال افريقيا والشرق الأوسط، السيدة مينة سكراتي، التي تترأس وفدا مغربيا يضم أيضا خمس قاضيات تشاركن في هذا المؤتمر، الضوء على ورش إصلاح منظومة العدالة بالمغرب وتخليق السلوك القضائي.

و ذكرت السيدة سكراتي، التي تتولى أيضا منصب رئيسة “اتحاد قاضيات المغرب” في عرضها حول “المعايير الجديدة للنزاهة القضائية” بقبول اقتراح الجمعية المتعلق بإدماج التحرش الجنسي والابتزاز الجنسي ضمن مبادئ “بانغالور” في إطار محاربة الفساد بالجهاز القضائي، وذلك بمناسبة إطلاق الشبكة العالمية لنزاهة القضاء في أبريل الماضي بمبادرة من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة بفيينا.

وأضافت أن اتحاد قاضيات المغرب، الذي يعد أول فرع عربي بالجمعية الدولية للنساء القاضيات، تمكن، من خلال عضويته بالمجلس التنفيذي للجمعية، من ربط علاقات وطيدة مع قاضيات من مختلف مناطق العالم ومن ضمنها أمريكا اللاتينية.

يذكر أن الجمعية الدولية، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، تضم في عضويتها خمسة آلاف قاضية تنتمين ل82 دولة، وتنتشر فروعها بالعديد من مناطق العالم.

وتسعى هذه المنظمة الى تفعيل حقوق الانسان وإرساء سيادة القانون فضلا عن تبادل الدعم بين النساء القاضيات.

 

التعليقات مغلقة.