تكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بفاس – حدث كم

تكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بفاس

حظي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل (المملكة العربية السعودية) ، عشية اليوم الجمعة ، بتكريم بمدينة فاس، بمناسبة افتتاح خيمة الفكر والإبداع في دورتها السادسة.

واختارت الخيمة التي تنعقد هذه السنة في موضوع “أسئلة الشعر والشعراء”، سمو الأمير خالد الفيصل شخصية العام لإسهاماته الفكرية حيث إنه “لم يكف عن الكتابة رغم اجتراءات الشأن السياسي وتدبير الشأن العام” في المملكة، وفق خيمة الفكر والإبداع .

وأكدت السيدة لويزا بولبرس منسقة الخيمة التي أحدثها (جمعية فاس-سايس)، أن المحتفى به “تحمل باقتدار الدور الوظيفي والماهية النوعية اللذين يمكن أن يعكسهما المثقف السياسي أو السياسي المثقف المنشغل بالمصير العربي المثخن بالجروح والأمل في الوحدة المرجأة كل يوم”.

واعتبرت السيدة بولبرس عند تعدادها لمناقب هذه الشخصية، أن صاحب السمو الملكي خالد الفيصل “نقطة ارتكاز في جغرافية المنطقة السياسية وفي تاريخ منطقه الإبداعي والفني”، مضيفة “حين تقرأه في شعره أو تشاهده في لوحاته، لا تستطيع أن تستمر على الحياد الذي يوجبه الوصف الموضوعي.. إنه في فنه مرآة مجلوة تنبلج فيها صورته الذاتية في غير إطارها الاجتماعي أو وضعها الاعتباري”.

وعبر المحتفى به في كلمة مقتضبة تلاها نجله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن خالد الفيصل، عن سعادته بهذا التتويج الذي يعكس المكانة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية بين المغاربة، قمة وقاعدة، معربا عن شكره للمغرب ولمدينة فاس خاصة التي اختارته ، من خلال خيمة الفكر والإبداع ، شخصية العام.

وتسلم سمو الأمير سلطان بن خالد الفيصل ، نيابة عن والده ، درع التكريم ومفتاح مدينة لفاس من يدي كل من السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد إدريس الأزمي الإدريسي رئيس مجلس جماعة فاس، بحضور دبلوماسيين عرب وشعراء ومثقفين وعدد من الشخصيات.

وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الحاصل على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس “هان” في برنستون سنة 1961 وشهادة جامعية من جامعة أكسفورد البريطانية التي التحق بها سنة 1962، تقلد مناصب عدة منها أمير منطقة عسير وأمير منطقة مكة المكرمة وكذا وزير التربية والتعليم ومستشار خادم الحرمين الشريفين.

وصدرت لسموه عدة دواوين شعرية وكتب حول التنمية، فضلا عن تنظيمه لعدة معارض لأعماله التشكيلية. كما أنه حامل لعدة أوسمة وتقديرات ضمنها شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة لشبونة بالبرتغال عام 2007.

ومع/حدث/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.