أخبار عاجلة

قافلة طبية ببوسكورة : استفادة 135 من النساء في وضعية إعاقة من فحوصات طبية وعلاجات وعمليات تحسيس

استفادت 135 من النساء في وضعية إعاقة، من فحوصات طبية وعلاجات وعمليات تحسيس حول الصحة الجنسية والإنجابية، وذلك في إطار القافلة الطبية ، التي نظمت اليوم السبت بمركز نور للترويض والتأهيل ببوسكورة .

وشملت هذه القافلة ، التي نظمتها الودادية المغربية للمعاقين ، إجراء فحوصات طبية غطت بشكل خاص ، مجالات لها علاقة بأمراض النساء والتوليد والصحة الجنسية والانجابية ، وتشخيص سرطانات الثدي وعنق الرحم، والطب العام ، والطب الفيزيائي ، والترويض ، والروماتيزم ، وداء السكري .

وبالمناسبة تم تمكين المستفيدات من القافلة ، اللواتي توجهن بكثافة لمقر المركز، من عمليات تحسيس همت كل ما له علاقة بصحة النساء في وضعية إعاقة ، وذلك من أجل تزويدهن بنصائح ومعلومات تندرج في إطار الوقاية والتعاطي الجيد مع وضعهن الصحي .

وفي هذا الصدد أكد البروفيسور مصطفى بنحسو ، المتخصص في طب النساء والتوليد ، الذي شارك في القافلة ، على أهمية التركيز على التشخيص المبكر لسرطانات الثدي وعنق الرحم لدى النساء عامة، ولدى اللواتي يوجدن في وضعية إعاقة خاصة، مشيرا إلى أن هاته السرطانات تشكل خطرا كبيرا على صحة النساء .

ولفت إلى أن التشخيص المبكر من خلال وسائل وتجهيزات متوفرة بالمغرب ، يساعد كثيرا في علاج هاته السرطانات ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدراسات التي أنجزت على المستوى العالمي أظهرت أن تشخيص السرطانات لدى النساء في وضعية إعاقة ، غالبا ما يكون في وقت متأخر، لأنه يتم ، في فترات من الحياة ، التركيز على الإعاقة على حساب جوانب صحية أخرى .

وفي السياق ذاته أعربت مجموعة من النساء استفدن من القافلة ، عن سرورهن الكبير ، لأن الودادية مكنتهن من عمليات تشخيص وعلاجات بالمجان .

وأشرن في الوقت ذاته إلى أن التوجه للمستشفيات والمصحات من أجل العلاج ، يطرح ، بالنسبة لهن ، صعوبات متعددة لها صلة بالتنقل والإمكانيات المادية ، والحصول على العناية اللازمة .

ويذكر أن الودادية المغربية للمعاقين ، أطلقت مشروعا للمواكبة السوسيوطبية للصحة الجنسية والانجابية للنساء في وضعية إعاقة ، في شهر يونيو الماضي ، يجري في إطاره تقديم خدمات صحية مجانا لهؤلاء النساء .

ويشمل المشروع ، فتح مصلحة خاصة بأمراض النساء تتلاءم مع حاجيات النساء في وضعية إعاقة ، وتنظيم ورشات للتربية تستهدف النساء والمراهقات في وضعية إعاقة ، ودورات خاصة بالتكوين المستمر لفائدة قابلات من أجل تأهيلهن للتعاطي الجيد مع النساء في وضعية إعاقة .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة التربية الوطنية: قبول شهادة الاعتراف بالنجاح في سلك الإجازة للترشح لمباراة توظيف الأساتذة

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية،أنه تقرر قبول...