أخبار عاجلة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم مولاي يعقوب: إنجاز 177 مشروعا لفائدة الشباب باعتمادات تفوق 72 مليون درهم منذ سنة 2005

تم إنجاز 177 مشروعا لفائدة الشباب باقليم مولاي يعقوب في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،بتكلفة مالية تناهز 72 مليون و 911 ألف درهم خلال الفترة ما بين 2005 – 2017 .
وهمت هذه المشاريع التي ساهمت في تمويلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 60 مليون درهم، خلق 112 من الأنشطة المدرة للدخل واقتناء 25 حافلة للنقل المدرسي وبناء وتجهيز 13 مكتبة وقاعات متعددة الاختصاصات وبناء مراكز اجتماعية متعددة الاختصاصات وخلق 6 ملاعب للقرب واقتناء ثلاث حافلات للنقل الرياضي وتجهيز القاعات الرياضية.
ويستفيد من هذه المشاريع التي تم تقديمها ، اليوم الأحد ، بالمركز الاجتماعي للقرب الحضري رأس الماء بالجماعة الترابية عين الشقف بمناسبة تخليد الذكرى ال13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حوالي 25 ألف و 678 مستفيد ومستفيدة.
وبالمناسبة، أكد السيد حميد ميسور رئيس قسم التواصل بعمالة اقليم مولاي يعقوب أن هذا الحفل المنظم من قبل عمالة إقليم مولاي يعقوب تحت شعار الشباب محرك التنمية البشرية” في إطار تخليد الذكرى 13 لانطلاق هذا الورش الاجتماعي، يهدف الى إبراز المشاريع المنجظة منذ انطلاق المبادرة في 2005 لفائدة شباب الإقليم، والتي وصل عددها إلى 177 مشروعا همت على الخصوص الأنشطة المدرة للدخل وبناء وتجهيز ملاعب القرب ودور الطالبة والطالب ودور الشباب.

وأبرز السيد ميسور أن هذه المشاريع التنموية التي رأت النور أو في طور الإنجاز، تروم تحسين مستوى عيش الساكنة والرفع من قدرات الشباب وصقل مواهبهم، بالإضافة الى خلق مجموعة من الأنشطة الحرفية والثقافية والرياضية لتعزيز الاهتمام بالشباب وتجنيبهم ظاهرة الانحراف.
ومن جهتها، قالت أمال برادة مسيرة بالمركز الاجتماعي للقرب الحضري رأس الماء، إن من شأن هذا الحفل تسليط الضوء على الانعكاسات الإيجابية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الشباب والفتيات في مجالات محاربة الأمية والتأهيل الحرفي والتدبير المنزلي.
وأضافت السيدة برادة أن هذه المشاريع التي استهدفت شباب اقليم مولاي يعقوب، ساهمت في التقليل من نسبة الهدر المدرسي ونسبة الأمية، وتشجيع التعليم الأولي وتعزيز التنشيط الثقافي والرياضي والتربية على المواطنة.
وتميز هذا الحفل الذي حضره الكاتب العام لعمالة إقليم مولاي يعقوب عبد العالي فريشة وعدد من ممثلي المصالح الخارجية والمنتخبين، بتنظيم أنشطة رياضية وثقافية لفائدة المستفيدين من المركز الاجتماعي للقرب الحضري رأس الماء.
يشار الى أن عدد المشاريع التي تم إنجازها بإقليم مولاي يعقوب خلال الفترة ما بين 2005 و 2017 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت في مجملها 618 مشروعا بغلاف مالي يقدر ب 91 ر 219 مليون درهم.
وشهدت سنة 2017 إنجاز حوالي 58 مشروعا لفائدة مختلف الجماعات الترابية باقليم مولاي يعقوب بغلاف مالي يصل الى 29 مليون درهم، واستفاد منها 60 ألف و 633 شخصا.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير العدل محمد اوجار: “لم يتم تسجيل حالات الاستيلاء على عقارات الغير منذ بدء تنزيل قرارات وتوصيات اللجنة المعنية بتتبع الملف”

أكد وزير العدل السيد محمد أوجار، اليوم الاثنين بالرباط، أنه لم يتم تسجيل حالات جديدة...