مدينة العيون :” الإعلام و آفاق المشاركة السياسية للشباب بالمغرب” شعار النسخة الرابعة للملتقى الوطني للإعلام بالصحراء – حدث كم

مدينة العيون :” الإعلام و آفاق المشاركة السياسية للشباب بالمغرب” شعار النسخة الرابعة للملتقى الوطني للإعلام بالصحراء

احتضنت مدينة العيون على مدى يومين أشغال الملتقى الوطني للصحافة و الإعلام في نسخته الرابعة، الذي نظمه نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الاتصال ) تحت شعار”الإعلام و آفاق المشاركة السياسية للشباب بالمغرب”. ويهدف هذا الملتقى الذي اختتمت فعالياته امس الاحد، إلى المساھمة في إثراء نقاش وطني حول دور الإعلام في ترسيخ الوعي السیاسي لدى الشباب على المدى البعید، وإلى إبراز أھمیته كأسلوب وثقافة مثالیة في مجال الاتصال السیاسي.

كما يسعى هذا اللقاء حسب المنظمين ، الى تسلیط الضوء على العلاقة بین التنشئة السیاسیة و المشاركة السیاسیة، وعلى الدور الھام الذي تضطلع به وسائل الإعلام في ظل التحول الدیمقراطي التي تشھده العدید من بلدان العالم، و تنامي مفاھیم جدیدة أفرزتھا عولمة القیم الدیمقراطیة.

وأكد المشاركون في هذا الملتقى على دور القطاع الوصي في دعم المبادرات الشبابية، من قبيل الأفلام السينمائية، و الملتقيات المهتمة بالإعلام و الاتصال، بالإضافة إلى الانخراط الكامل في تقوية قدرات الطاقات المحلية الشابة لتأهيلها للترافع عن القضايا الجوهرية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة .

وذكروا بالمناسبة بأهمية هذه الملتقيات في نشر الوعي السياسي لدى الشباب، و بدور التكوين في تنمية وعي الشباب و ترسيخ القيم المثلى من اجل الانخراط في الاوراش التنموية الكبرى، مؤكدين على ضرورة الاهتمام بالطاقات الشبابية المحلية ودعم المبادرات الخلاقة ومواكبتها عبر التكوين المستمر، وتغيير مقاربة الأحزاب في التعاطي مع قضايا الشباب وتحملها المسؤولية الكاملة فيما يخص جانب التأطير والتعبئة.

ودعوا إلى احداث مجلس جهوي للشباب للاستشارات الإعلامية والدراسات البحثية ذات الصلة بقضايا الشباب، وفرع للمعهد العالي للصحافة والإعلام بالعيون لتقريب التكوين والبحث العلمي من الشباب في الأقاليم الجنوبية، وتأطير الصحفيين في مجال المرافعات وتزويده بالأدوات اللازمة والمعلومات الضرورية حتى يكون قادرا على الترافع عن القضية الوطنية بشكل مهني، والى تفعيل قانون الحق في الحصول على المعلومة وتنزيله على أرض الواقع.

وقد عرف هذا الملتقى الذي حضر أشغاله عدة شخصيات فكرية وسياسية وإعلامية وحقوقية وطنية وجهوية ، تنظيم مجموعة من الورشات التكوينية لتقوية قدرات ومهارات الصحفيين والمراسلين بمختلف المنابر الإعلامية ، أطرها خبراء وأكاديميون ومهنيون شملت على الخصوص،” صحافة الموبايل” و” الإخراج الإخباري ” ، و”التقديم الإذاعي” بالإضافة إلى ندوة حول موضوع ” الإعلام و آفاق المشاركة السياسية للشباب بالمغرب”.

 

التعليقات مغلقة.