أخبار عاجلة

الانتخابات النيابية في لبنان: نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 20ر49 في المائة

أعلن وزير الداخلية، نهاد المشنوق، مساء أمس الأحد ببيروت، أن النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات النيابية التي جرت في الدوائر الانتخابية ال15، بلغت 20ر49 في المائة.
وأضاف الوزير في ندوة صحفية أن نسبة الاقتراع بلغت 20ر49 في المائة، مقارنة ب 54 في المائة خلال انتخابات 2009، مشيرا إلى أن أعلى نسبة سجلت في دائرة الشمال الثانية، (المنية – الضنية – طرابلس)، بينما كانت النسبة الأقل في بيروت الأولى.
وعزا المشنوق البطء الذي عرفته بعض المراكز إلى عدم اعتياد الناخبين ورؤساء المراكز على قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي، وكذا إلى عدم المعرفة الكاملة للناخبين بعملية الاقتراع.
وأعلن وزير الداخلية أنه بعد ساعات ستصدر النتائج الرسمية، مضيفا أن لجان “القيد الابتدائية” شرعت في فرز صناديق الاقتراع.
وكانت أبواب مراكز الاقتراع (وعددها 6793) قد أغلقت عند الساعة السابعة من مساء أمس، بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش).
وتنافس في هذه الانتخابات، التي أشرف على سيرها مراقبون دوليون ومحليون، 597 مرشحا منهم 86 امرأة، للظفر بـ128 مقعدا المكونة للبرلمان اللبناني والموزعة مناصفة بين المسيحيين والمسلمين.
وحسب المراقبين، فإن هذه الاستحقاقات، تكتسي أهمية بالغة وتشكل منعطفا سياسيا جديدا من شأنه أن يؤدي إلى انفراج الأوضاع المتأزمة ببلد الأرز سياسيا واقتصاديا واجتماعيا نتيجة عدة أسباب منها الأزمة السورية والوضع الإقليمي المتفجر.
ويذكر أن 59 في المائة من اللبنانيين المغتربين والمقيمين بأربعين دولة من مجموع 82 ألف و900، ممن سجلوا أسماءهم للإدلاء بأصواتهم في هذه الاستحقاقات، شاركوا في المرحلة الأولى من هذه الانتخابات التي جرت يومي 27و28 أبريل الماضي.

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مرحلة ثالثة من أجل إعادة الأمل ومكافحة مختلف مظاهر الإحباط

بقلم.. محمد رضا برايم: فرضت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نفسها على مر السنين كصورة مشر...