أخبار عاجلة

المفوض السامي لحقوق الإنسان يعتبر الرد الإسرائيلي في غزة “غير متكافئ إطلاقا”

اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين، اليوم الجمعة، أن الرد الإسرائيلي على تظاهرات الفلسطينيين في غزة “لم يكن متكافئا إطلاقا” معربا عن دعمه للدعوات لفتح تحقيق دولي.

وحذر المفوض السامي، في خطاب ألقاه أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن أعمال العنف التي أسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص في غزة في غضون ستة أسابيع، من أن “القتل الناجم عن الاستخدام غير الشرعي للقوة من قبل قوة محتلة قد يشكل كذلك أعمال قتل متعمد، ما يعد انتهاكا خطيرا لاتفاقية جنيف الرابعة”.

وأشار إلى أنه فيما قتل 60 فلسطينيا وأصيب الآلاف في يوم واحد من الاحتجاجات الاثنين، “على الجانب الاسرائيلي، تحدثت تقارير عن إصابة جندي واحد بجروح طفيفة بسبب حجرة”، قائلا إن “التباين الكبير في عدد الضحايا من الجانبين يشير إلى أن الرد (الاسرائيلي) لم يكن متكافئا إطلاقا”.

وأفاد المفوض السامي أن العديد من الفلسطينيين الذين أصيبوا وقتلوا “كانوا عزلا تماما وأطلقت النار عليهم من الخلف في الصدر والرأس والأطراف باستخدام الذخيرة الحية”، مشيرا إلى أن هناك “أدلة قليلة على وجود أي محاولة (اسرائيلية) للتقليل من أعداد الضحايا”.

وأضاف “رغم أن بعض المتظاهرين ألقوا قنابل مولوتوف واستخدموا المقاليع لرشق الحجارة واطلقوا طائرات ورقية مشتعلة إلى اسرائيل وحاولوا استخدام أدوات لقطع اسلاك جدارين حدوديين بين غزة واسرائيل، لا يبدو أن هذه الأفعال وحدها تشكل تهديدا وشيكا للحياة أو قد تتسبب بإصابة مميتة وهو ما كان من الممكن ان يبرر استخدام القوة القاتلة”.

وتأتي الجلسة الأممية الخاصة بعد ستة أسابيع من انطلاق تظاهرات حاشدة واشتباكات عند الحدود بين غزة وإسرائيل.

وسينظر المجلس في مشروع قرار يدعو لإرسال “لجنة تحقيق دولية مستقلة”، أي أعلى مستويات التحقيق في الأمم المتحدة.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع طبيب الملكة إليزابيث في حادث سير في لندن

لقي أحد أطباء العاهلة البريطانية الملكة إليزابيث حتفه في حادث سير في لندن أمس الأربعاء،...