وزير الخارجية الإماراتي يؤكد أهمية الجهود المبذولة لتهيئة البيئة الداعمة لانسياب الاستثمار بين المغرب والإمارات – حدث كم

وزير الخارجية الإماراتي يؤكد أهمية الجهود المبذولة لتهيئة البيئة الداعمة لانسياب الاستثمار بين المغرب والإمارات

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، على أهمية الجهود المبذولة من قبل الحكومتين المغربية والإماراتية، لتهيئة البنية القانونية والبيئة الداعمة لانسياب الاستثمار بين البلدين، وذلك من خلال توقيع الاتفاقيات الاقتصادية وتوفير الحلول العملية لمحددات وتحديات الاستثمار المتبادل.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد، في كلمة خلال ترؤسه إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة أشغال الدورة الخامسة للجنة المغربية – الإماراتية المشتركة، مساء أمس الثلاثاء بأبوظبي، “إن العلاقات المتميزة التي تربط البلدين هي اليوم في أجمل صورها”، مؤكدا ضرورة “استمرار هذه الجهود المبذولة في تحقيق الإنجازات على كافة الأصعدة، والمضي قدما نحو آفاق جديدة من التميز والازدهار في العلاقات الثنائية بما يلبي تطلعات القيادة العليا وشعبي البلدين”.
وأكد تسجيل نمو مستمر في معدلات التجارة غير الشاملة لقطاع الغاز والنفط بين البلدين، مذكرا بأن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 464 مليون دولار عام 2013 إلى 524 مليون دولار سنة 2017 بمعدل نمو سنوي تراكمي بلغ 3 في المائة في آخر 5 سنوات، فيما بلغ معدل النمو السنوي في إجمالي التجارة بين البلدين للعامين 2016 و2017 نحو 9 في المائة أي ما يعادل 3 أضعاف معدل النمو للسنوات الخمس الماضية.
وأعرب المسؤول الإماراتي عن فخره بتوقيع اتفاق بين شركة نفط أبوظبي الوطنية والمجمع الشريف للفوسفاط، لتوريد الكبريت من الإمارات إلى المغرب، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق “يشكل نموذجا حقيقيا للشراكات الاستراتيجية والبناءة”.
وقال في هذا الصدد، إن عددا من الشركات الإماراتية الكبرى أعلنت اهتمامها بالاستثمار في المغرب بشكل جيد خاصة في قطاع صناعة قطع الطائرات، مشيرا إلى “أن هناك فرصة حقيقية لهذا الاستثمار للاستفادة من القرب الجغرافي للمغرب من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.
ودعا الوزير في الوقت ذاته، الشركات المغربية لبحث فرص الاستثمار في الإمارات، لكون بلاده تشكل واجهة طبيعية للاستثمار ومحطة لوجستية هامة في منطقة غرب آسيا، حيث المجال مفتوح إلى شرق إفريقيا وإلى جنوب القارة الآسيوية.
ويأتي انعقاد هذ الدورة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية، خلال الزيارة الملكية للامارات في 11 نونبر الماضي.

ومع/حدث

التعليقات مغلقة.