المغرب يشارك ببروكسل في المؤتمر الدولي من أجل غامبيا – حدث كم

المغرب يشارك ببروكسل في المؤتمر الدولي من أجل غامبيا

شارك المغرب، امس الثلاثاء ببروكسل، في المؤتمر الدولي من أجل غامبيا، المنظم من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة الغامبية.
ويمثل المغرب في هذا المؤتمر، الذي يتمحور حول دعم الانتقال الديمقراطي لغامبيا وتعبئة مساعدة مالية إضافية من أجل تفعيل برنامج التنمية في هذا البلد، سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رضا الشامي.
وفي بداية المؤتمر، قدم الرئيس الغامبي أداما بارو البرنامج الوطني للتنمية 2018 – 2021 الذي يهدف إلى النهوض بالحكامة الجيدة، والتماسك الاجتماعي والمصالحة الوطنية، وإنعاش الاقتصاد.
وعلى هامش هذا المؤتمر، ينظم منتدى للمقاولات غدا الأربعاء من أجل تمكين ممثلي المقاولات الأوروبية والغامبية والمتواجدة في المنطقة من تبادل وجهات نظرهم حول الاستراتيجيات والمشاريع الخاصة ببعض القطاعات في إطار النقاش المخصص للطاقة والبنيات التحتية، وسلاسل القيم الفلاحية والسياحة.
يذكر أن مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى غامبيا خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2020 تصل حاليا إلى حوالي 225 مليون أورو.
فبعد تنصيب حكومة جديدة في 2016، تعزز التعاون من أجل التنمية بين الجانبين. وفي بداية 2017، تم تخصيص 75 مليون أورو ومبلغ إضافي يصل إلى 150 مليون أورو من أجل دعم الحكامة عن طريق الدعم المالي وتسهيل الاستثمارات خاصة في البنيات التحتية من أجل خلق مناصب للشغل في أفق تحقيق نمو مستدام.
فبعد الانتقال السياسي الذي مكن الرئيس الحالي من الوصول إلى السلطة، وجدت غامبيا نفسها أمام أوضاع اقتصادية ومالية صعبة.
وللاستجابة لانتظارات الساكنة والمتمثلة في تحسين سريع وملموس لظروف الحياة وتعزيز التطور السياسي، يحتاج البلد إلى دعم قوي من قبل المجموعة الدولية.

ويشكل مؤتمر بروكسل فرصة جديدة لتعبئة المساعدات الدولية من أجل مساعدة غامبيا على تحصين انتقالها السياسي وتنميتها الاقتصادية.

التعليقات مغلقة.