التأكيد بالعيون على أن الحفاظ على التراث الحساني جانب أساسي من عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم العيون – حدث كم

التأكيد بالعيون على أن الحفاظ على التراث الحساني جانب أساسي من عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم العيون

قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم العيون، السيد الزاوي بلخير ” ان الحفاظ على التراث الثقافي الحساني يشكل جانبا هاما من عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العيون ،منذ إطلاقها في عام 2005 “. واضاف السيد بلخير في تصريح للصحافة ،على هامش حفل اطلاق برنامج التنشيط الثقافي والفني الذي نظم امس السبت بقصر المؤتمرات بمناسبة شهر رمضان الكريم، وفي اطار تخليد الذكرى 13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، “إن مختلف المبادرات المتعلقة بالحفاظ على التراث، والثقافة، والموسيقى الحسانية تستفيد من الدعم والمساندة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

واضاف ان هذا البرنامج المنظم بشراكة مع مجلس الجهة ، والمجلس البلدي للعيون، وقطاعات الثقافة، والشباب والرياضة ، يتميز بمجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمشاركة الجمعيات المعنية بالثقافة والتراث الحساني التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتشمل هذه الأنشطة معرضا للمخطوطات والوثائق الثقافية من مركز الكنتي الثقافي ، وجمعية متحف الصحراء، وجمعية النجاح للتنمية الاجتماعية ، بالإضافة إلى معارض في الفن التشكيلي ، وأمسية دينية في المديح، وأنشطة مسرحية وترفيهية.

وفي اطار الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أعد قسم العمل الاجتماعي بالعيون، بالتنسيق مع المصالح الأخرى المعنية ، برنامجا غنيا بالأنشطة لتسليط الضوء على الأثر الإيجابي لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على السكان المستفيدين.

وقد تم تخصيص أكثر من 264 مليون درهم لـ 792 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم العيون ،خلال الفترة من 2005 إلى 2016، بالإضافة انجاز 81 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بـ 15 مليون و900 الف درهم خلال سنة 2017 في إطار هذه المبادرة بإقليم العيونث.

ح/م

التعليقات مغلقة.