مالي تعبر عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الشغل والعلاقات المهنية – حدث كم

مالي تعبر عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الشغل والعلاقات المهنية

عبرت مالي عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال النهوض بالشغل وتأطير العلاقات المهنية والحماية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم على التوالي مع ديانا راكي تالا وزيرة الشغل والوظيفة العمومية، ومولود بن خطرا وزير التشغيل والتكوين المهني بجمهورية مالي، على هامش أشغال الدورة 107 لمنظمة العمل الدولية المنعقدة بجنيف إلى غاية 8 يونيو المقبل.

وكانت هذه المحادثات فرصة للتأكيد على متانة العلاقات التاريخية والحالية القائمة بين المغرب ومالي بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد بوبكر كيتا، وعلى ضرورة إعطاء دفعة قوية للتعاون بين البلدين في مجالات العمل وتطوير علاقات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، عبر كل من السيد يتيم والسيدة ديانا راكي تالا عن حرص وزارتيهما على تعميق أواصر التعاون بين قطاعيهما الحكوميين والاستفادة من خبرتهما في مجال تعزيز العمل بمعايير الشغل اللائق وفي مجال التشريع الاجتماعي وتدبير العلاقة مع الشركاء الاجتماعيين وتدبير الحوار الاجتماعي فضلا عن تعزيز العمل المشترك في إطار برنامج التعاون جنوب جنوب، والعمل مع الدول الإفريقية لتعزيز مكانة القارة السمراء وإسهامها في صياغة وتفعيل المعايير الدولية للعمل اللائق مع استحضار الخصوصيات الإفريقية والتحديات المشتركة التي تواجه البلدان الإفريقية وإسماع صوتها في المحافل الدولية ومنها منظمة العمل الدولية. كما تقرر تشكيل فريق عمل من خبراء الوزارتين.

من جانبه، عبر وزير التشغيل المالي عن شكره للمغرب على الدعم والمشاريع المقامة بجمهورية مالي، مذكرا بأهمية إحداث مركز التكوين المهني بباماكو والذي تكفلت ببنائه وتجهيزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأحدث التجهيزات، بتوجيهات ملكية، فضلا عن تكوين عدد من الأطر التي ستشرف على التكوين بالمعهد المذكور.

والتمس السيد بن خطرا من الحكومة المغربية إيفاد خبراء من قطاع التكوين المهني لتكوين عدد أكبر من المكونين الماليين.

واتفق الوزيران على عقد لقاء مشترك بين خبراء الوزارتين لوضع برامج عملية لتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرا بالمغرب وذلك على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة المالية للمملكة.

وجدد وزير الشغل والإدماج المهني دعوته لنظيره المالي لزيارة المغرب كما عبر عن استعداد أطر الوزارة لوضع الخبرة المغربية رهن إشارة الجانب المالي، ونقل تجربة إعداد المخطط الوطني للتشغيل وكيفية تنزيله عمليا.

ح/ح

التعليقات مغلقة.