أخبار عاجلة

سبعة أحزاب تعلن دعمها لمقترح (حجب الثقة ) الذي قدمه الحزب العمالي الاشتراكي ضد الحكومة الإسبانية

أعلنت سبعة أحزاب ممثلة في البرلمان الإسباني اليوم الخميس أنها ستصوت لفائدة مقترح حجب الثقة الذي قدمه الحزب العمالي الاشتراكي ضد حكومة ماريانو راخوي .

وإلى جانب الاشتراكيين عبر ممثلو أحزاب تحالف ( أونيدوس ـ بوديموس ) والحزب الوطني الباسكي وحزب اليسار الجمهوري الكتالاني ( إ رسي ) والحزب الديموقراطي الكتالاني ( بيدكات ) و ( كومروميس دي هي بيلدو ) و ( نويبا كناريا ) اليوم الخميس وهو اليوم الأول لبدء مناقشة ملتمس حجب الثقة بمجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) عن دعمهم لهذه المبادرة وتصويتهم لصالحها .

وبهذا الإعلان يكون عدد النواب الذين سيصوتون لفائدة حجب الثقة عن حكومة ماريانو راخوي قد وصل إضافة إلى النواب الاشتراكيين إلى 180 نائبا بالغرفة السفلى للبرلمان أي أكثر من الأغلبية المطلقة ( 176 صوتا ) الضرورية لوضع حد للولاية الحكومية الحالية التي يقودها الحزب الشعبي برئاسة ماريانو راخوي .

وإذا لم تكن هناك مفاجآت آخر لحظة فستتم المصادقة على ملتمس حجب الثقة عن الحكومة الإسبانية خلال جلسة التصويت المقررة يوم غد الجمعة بمجلس النواب وبالتالي تمكين بيدرو سانشيز رئيس الحزب العمالي الاشتراكي من أن يتقلد منصب رئيس الحكومة الإسبانية .

وكانت المجموعة البرلمانية للحزب العمالي الاشتراكي قد تقدمت الأسبوع الماضي أمام مجلس النواب بمقترح سحب الثقة من حكومة ماريانو راخوي .

وجاءت مبادرة الحزب العمالي الاشتراكي تقديم ملتمس لحجب الثقة عن الحكومة مباشرة بعد إصدار المحكمة الوطنية الإسبانية أحكاما بالسجن لمدد طويلة وصلت إلى حدود 52 سنة سجنا في حق مجموعة من المسؤولين والقياديين في الحزب الشعبي الذين تمت متابعتهم في إطار شبكة الفساد المعروفة ب ( غورتيل ) .

كما أدانت المحكمة في إطار نفس القضية الحزب الشعبي وقضت في حقه بأداء غرامة مالية بقيمة 245 ألف أورو ل ” مسؤوليته المدنية ” على اعتبار أن الحزب استفاد من الأموال التي تم تحصيلها بطريقة غير شرعية .

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها طرح ملتمس سحب الثقة من حكومة ماريانو راخوي منذ تقلده السلطة بعد المقترح الأول الذي كان حزب ( بوديموس ) قد تقدم به خلال شهر يونيو الماضي والذي تم رفضه من طرف مجلس النواب .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مديرا المعرض بوجدة: الدورة الثانية من المعرض المغاربي للكتاب تراهن على ترسيخ مهرجان مغاربي بمعايير دولية في وجدة

تراهن الدورة الثانية من المعرض المغاربي للكتاب على ترسيخ مهرجان مغاربي بمعايير دولية في مدينة...