“نبذة من تاريخ المغرب”.. فيديو لماروكوبيديا دعما لترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026

ساهمت ماروكوبيديا في دعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026 من خلال فيديو بعنوان “a brief history of Morocco” (نبذة من تاريخ المغرب).
وأوضح بلاغ للموسوعة أن هذا المشروع، الذي وقع عليه الاختيار في إطار مبادرة “تخيل 2026″، يبرز عبر قوة الصورة والصوت تفرد البلاد وتنوعها الشديد ويسعى أيضا إلى رد الاعتبار لتاريخ البلد المجيد والعريق الذي كثيرا ما طاله الإهمال. وأضاف البلاغ أن المشروع يثبت عظمة المغرب وقدرته أكثر من أي وقت مضى على استقبال الجماهير الضخمة للساحرة المستديرة في 2026، من خلال سفر عبر الزمان والمكان.
وأبرزت الموسوعة أن الفيديو يجول بالمشاهد، منذ الثواني الأولى، في المناظر الطبيعية الخلابة في حقبة عصور ما قبل التاريخ واكتشاف رسوم العصر الحجري وآثار الأسلاف، قبل أن يعرج على العصور القديمة والآثار الفينيقية والرومانية لمدن ليكسوس ووليلي وباناصا وتامودا. ثم يغوص الفيديو، يضيف المصدر، في حقبة العصور الوسيطة ممثلة بتراثها المميز: القصبات والمخازن الجماعية على حدود الأطلس ذات القصور الفخمة ومتاهات مدنها القديمة، ثم الحقبة الاستعمارية وتراثها المعماري الغني، الذي يمثل امتزاج العديد من المؤثرات الدينية، لتنتهي الرحلة بالمرحلة المعاصرة التي تاخذ المشاهد إلى داخل قلب المغرب المعاصر النابض.
ونقل البلاغ عن إدارة ماروكوبيديا قولها “جمعنا أزيد من 100 مشهد، لإعطاء لمحة موجزة عن كل حقبة زمنية.. إن المغرب بلد كبير، مترامي الأطراف وشديد الغنى، ويستحيل أن نوجز كل شيء به في 3 دقائق“.
وتصاحب الفيديو موسيقى أصلية بتوزيع موسيقي تم تأليفه حصريا لهذا المشروع الذي توخى إبداع وتأليف دراما موسيقية تحث المستمع على السفر عبر مختلف الحقب الزمنية.
وأوضحت إدارة ماروكوبيديا أنه “بدون حصر أو إهمال، استطعنا أن نشمل التنوع الموسيقي الغني للبلد في مقطوعة موسيقية تموج بالحركة“.
وتعتبر مبادرة “تخيل 2026” مبادرة وطنية أطلقها رئيس لجنة ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، مولاي حفيظ العلمي، عبر طلب عروض ضخم، سعى من خلاله منظمو المبادرة إلى حشد “العبقرية المغربية“.
وقد تم اقتراح ما لا يقل عن 554 مشروعا في إطار طلب العروض، اجتاز 30 منها مرحلة الانتقاء الأولي، قبل أن يقع الاختيار على 10 فقط، منها مشروع “نبذة من تاريخ المغرب” الذي قدمه فريق ماروكوبيديا.

حدث/ومع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*